عاجل

عاجل

توتر واختلاف في اليوم الأول من مفاوضات أستانا

أستانا عاصمة كزاخستان احتضنت هذا الإثنين مفاوضات غير مباشرة بين الحكومة السورية وبعض ممثلي المعارضة برعاية روسية تركية وحضور إيراني أمريكي إلى جانب ممثل الأمم…

تقرأ الآن:

توتر واختلاف في اليوم الأول من مفاوضات أستانا

حجم النص Aa Aa

أستانا عاصمة كزاخستان احتضنت هذا الإثنين مفاوضات غير مباشرة بين الحكومة السورية وبعض ممثلي المعارضة برعاية روسية تركية وحضور إيراني أمريكي إلى جانب ممثل الأمم المتحدة.

هذه المفاوضات انطلقت بجلوس كل الأطراف في نفس الطاولة المستديرة قبل أن تؤكد المعارضة عدم إجراء حوار مباشر مع وفد النظام.

هذا الأخير الذي يقوده بشار الجعفري انتقد كلمة محمد علوش رئيس وفد المعارضة الذي قال إن الانتقال السياسي يبدأ برحيل الأسد ونظامه.

بشار الجعفري، رئيس وفد الحكومة السورية قال:“اللهجة الاستفزازية والخفة في القول والفعل التي اتسم بها بيان رئيس وفد الجماعات الإرهابية المسلحة، استفز حرفية الحاضرين وعلو كعبهم الدبلوماسي والسياسي.”

وفد المعارضة طالب بتثبيت وقف إطلاق النار الهش الساري منذ الثلاثين ديسمبر/كانون الأول الماضي وتجميد العمليات العسكرية في كل أنحاء سوريا.

أسامة أبو زيد، المستشار القانوني للجيش السوري الحر، يقول في هذا الشأن:“نجاح روسيا في دور الضامن مرتبط بنجاحها في التحديات التي تواجهها في موضوع إلزام الأطراف المتحالفة معها، من نظام وملشيات وإيران، في احترام هذه الهدنة.”

وفي الوقت الذي تجري فيه المفاوضات غير المباشرة في أستانا تتواصل العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش السوري على عدد من جبهات القتال في دير الزور ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية.

مصدر عسكري سوري أكّد أن وحدات الجيش حققت تقدما جديدا في منطقة المقابر جنوب مدينة دير الزور، كما أفاد ذات المصدر أنّ الطيران الحربي الروسي استهدف الاثنين مواقع مسلحي التنظيم المتطرف في محيط مطار دير الزور العسكري.