عاجل

تقرأ الآن:

وجبات شهية وصحية لرواد الفضاء


تكنولوجيا

وجبات شهية وصحية لرواد الفضاء

وجبات الطعام الخاصة برواد الفضاء عرفت تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، فبعد أن كان هؤلاء يتناولون طعامهم على شكل معجون في عبوات بلاستيكية، تم اليوم تحضير قائمة متنوعة من الأطعمة اللذيذة والتي تأخذ بعين الإعتبار الإحتياجات الغذائية لرواد الفضاء و يمكنهم ان يختارو منها ما يشتهونه.

رئيس الطهاة الفرنسي آلان دوكاس وفريق عمله يتعاونون مع وكالة الفضاء الوطنية الفرنسية (CNES) منذ العام 2004 و تمكنوا من تحضير اطعمة مجففة مكونة من جراد البحر والكينوا ولحوم البط و غيرها.

يقول الطاهي جيروم لاكرسينري من فريق عمل آلان دوكاس:“يجب علينا الأخذ بعين الإعتبار جميع الجوانب العلمية للفضاء وأن نقوم بعملية طهي طويلة، حتى تكون الرطوبة المتبقية منخفضة جدا وحتى لا يكون هناك فتات”

إنتاج الغذاء الخاص بالفضاء يتطلب شروطا عديدة، كأن لا تكون هناك بكتيريا وأن يوجد أقل قدر ممكن من السوائل مع المحافظة على طعم لذيذ.

تقول أخصائية التغذية كورين دوبل:“نظرا لإنعدام الوزن في الفضاء، فإن جزيئات الشم لا تصل إلى الغشاء المخاطي في الأنف بنفس الطريقة التي تتم في الأرض،
إذا هناك تغير كبير في النكهة وأحيانا فقدانها تماما، لذلك يجب تحضير أطباق متبلة أكثر”.

رائد الفضاء الفرنسي توماس بيسكيه، يوجد على متن محطة الفضاء الدولية منذ تشرين الثاني الماضي، واختار وجبته المفضلة من بين ثلاثين وجبة طعام اخترعها فريق دوكاسن.

تقول أخصائية التغذية كورين دوبل”: احتياجات السعرات الغذائية تكون أعلى قليلا بالنسبة لرجل وزنه سبعين كيلوغراما إذ يحتاج إلى نحو الفين وثمانمائة سعرة حرارية، يوميا مع المزيد من البروتينات التي نوصي بها في الأرض أيضا. لذلك البروتينات ستمثل 20٪ من إجمالي مصدر الطاقة، الدهون ستمثل30٪ والكربوهيدرات وهي بمثابة الوقود للجسم، ستمثل 50٪ من اجمالي مصدر طاقة الجسم في الفضاء.”

فريق دوكاس اعد ثلاثة عشر طبق طعام لبيسكيه من بينها طبق خضار في صلصة طماطم متبلة و ايضا جراد البحر مع الكينوا و الطحالب البحرية المتبلة بالليمون الأخضر.

يقول الطاهي جيروم لاكرسينري من فريق عمل آلان دوكاس:“بما أننا نعلم أن النكهات تتغيرعندما ننتقل من الأرض إلى الفضاء فإننا لن نضع الملح في الكينوا ولكن سنضع الطحالب البحرية الخضراء التي ستجلب كمية الملح اللازمة كما انه من خلال عملية التعقيم يتم تعزيز طعم الملح لذلك لن نضع ملحا في هذه المرحلة”

التحدي الحقيقي، هو تجنب أغذية قد تكون صعبة الهضم بالنسبة لرواد الفضاء. في المقابل، يتم تحضير وجبات خاصة بأعياد الميلاد تذكر رواد الفضاء بالأجواء في المنزل.

يقول كونيتن فيكاس، مدير مشروع “غذاء الفضاء” لفريق آلان دوكاس:“هناك عديد الوصفات التي يحبذها رواد الفضاء، الذي يكونون مولعين بالطعام غالبا.
المحليات تكون مطلوبة عادة مثل كعكة الشوكولاتة، هناك الأطباق التي يتم تناولها في الأعياد أيضا مثل جراد البحر والتي تعطيهم انطباعا بأنهم يتمتعون بوجبة استثنائية هناك.”

بفضل عمل جبار، لأخصائيي الأغذية والطهاة، أصبح رواد الفضاء اليوم يستمتعون بوجبات شهية، أثناء مهماتهم الإستثنائية خارج كوكبنا.

اختيار المحرر

المقال المقبل
علاج المفاصل باستخدام خلايا جذعية من الأنف

تكنولوجيا

علاج المفاصل باستخدام خلايا جذعية من الأنف