مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

ترامب وإدارته في مواجهة العلماء الأميركيين


العالم

ترامب وإدارته في مواجهة العلماء الأميركيين

فتح موظفون حكوميون في اثنتي عشرة وكالة اتحادية في الولايات المتحدة الاميركية حسابات على موقع تويتر سميت “حسابات تويتر المارقة“، وهي حسابات استعارفيها الموظفون اسماء وشعارات مؤسساتهم في خطوة تحد لادارة الرئيس دونالد ترامب الذي يحاول محاربة العلوم وخنق البحث العملي حسب وصفهم وتقليص التزامات عدد الدول التي التزمت بمكافحة التغير المناخي في عهد الرئيس السابق باراك اوباما.
وتشمل شبكة حسابات تويتر البديلة وكالة حماية البيئة ووكالة الفضاء ناسا وهيئة الحدائق والمتنزهات الوطنية.

الموظفون الحكوميون فتحوا حسابات جديدة لمجابهة اجراءات البيت الابيض الجديدة، بعد الطلب رسميا من وزارات حكومية تشمل الامن الداخلي، والزراعة والصحة، هذا الاسبوع ادارة ترامب كبح تدفق المعلومات للعامة حول مواضيع على صلة بقضايا البيئة، والحد من اتاحتها للجمهور، كما طلب من الموظفين وقف كتابة التغريدات المتعلقة بهذه الملفات على تويتر.
وبدأت القصة عندما غرد موظف في وزارة الامن الداخلي من ان مراسم اداء اليمين للرئيس الجديد شهدت اقبالا ضعيفا من المشاركين مقارنة بمراسم اداء اليمين للرئيس السابق باراك اوباما، اضافة الى اختفاء مواد تتعلق بالمناخ والحقوق المدنية من على موقع البيت الابيض.
وأكد بعض اصحاب هذه الحسابات وهم من العلماء ان ترامب لا يمكنه السيطرة على اوقات فراغهم، ان نجح في السيطرة على حساباتهم الرسمية، واضاف احدهم انه لا يتحمل وصف الرئيس الاميركي لهم بانهم كاذبون.
وفي غضون ساعات من دخول ترامب الى البيت الابيض تم حذف مواد كثيرة تتعلق بالتغير المناخي كخطابات وتقديم للرئيس اوباما من موقع البيت الابيض على الانترنت، وشكلت قضية الاحتباس الحراري والتغير المناخي قضية مركزية في ادارة اوباما الذي وقع في ايلول سبتمبر 2016 الى جانب ما يقرب من مئتي رئيس دولة ورئيس وزراء حول العالم على اتفاقية باريس للمناخ والتي وضعت الاهداف والخطوط العريضة لخفض الكربون والانبعاثات الغازية السامة.
ما يسمى حسابات تويتر المارقة حصلت على مئات آلاف المتابعين،وحملت هاشتغات احيانا مثل: #مقاومة او #قاوم، الحساب البديل لهيئة الحدائق الوطنية وصل عدد متابعيه الى نحو 950 الف شخص صباح اليوم الخميس، الحساب البديل لوكالة ناسا ولوزارة الصحة والخدمات الانسانية اكثر من 40 الف و25 الف متابع على التوالي منذ فتحه في كانون الثاني 2017. لن تقف الحركة العلمية على حسابات تويتر فقط، فالعلماء ينوون تنظيم مسيرات ضخمة بالعاصمة واشنطن دفاعا عن البحث العلمي على غرار مسيرات النساء التي جابت الولايات المتحدة من شرقها الى غربها الاسبوع الماضي تنديدا بسياسة ترامب فيما يتعلق بالحقوق المدينة.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

العالم

إسرائيل تبني المزيد من المستوطنات والعالم لا يملك سوى الإدانة