عاجل

عاجل

إحياء الذكرى 72 لتحرير معتقل أوشفيتز

عشرات الاشخاص تجمعوا في معسكر “ أوشفيتز” ببولندا في الذكرى السنوية لتحريره من الجيش النازي من قبل القوات السوفياتية عام 1945، و هذا بحضور رئيسة وزراء بولندا بياتا سيدلو…

تقرأ الآن:

إحياء الذكرى 72 لتحرير معتقل أوشفيتز

حجم النص Aa Aa

عشرات الاشخاص تجمعوا في معسكر “ أوشفيتز” ببولندا في الذكرى السنوية لتحريره من الجيش النازي من قبل القوات السوفياتية عام 1945، و هذا بحضور رئيسة وزراء بولندا بياتا سيدلو . أكبر معسكر اعتقال نازي يعرف أيضا بمعتقل الابادة. المؤرخون الغربيون أطلقوا عل السياسة النازية ضد اليهود مصطلح المحرقة او الهولوكوست ، و سماها اليود الشواه.

كريستينا سبيجيل ، ناجية من المحرقة تقول:
“أنا أبكي باستمرار، باستمرار، لأنه صدمنا نفسيا، لأننا كنا أطفال المخيم. وعلى الرغم من أنني لم أكن في أوشفيتز ولكنني كنت في مخيم في لودز، الذي وصفوه بأنه” أوشفيتز صغير” خاص بالشباب والأطفال البولنديين. كان هناك قساوة وإجراءات قاسية جدا تجاهنا “.

البرلمان الالماني “ البوندستاغ” أحيى الذكرى 72 للهولوكوست ، و هذا بمشاركة أنجيلا ميركل و الرئيس الألماني يواخيم جاوك، و يأتي هذا في الوقت الذي تم ابعاد أحد نواب الحزب البديل اليميني الشعبوي بسبب تصريحاته المثيرة للجدل حول نصب تذكاري مخصص لمحرقة اليهود.
من جهة أخرى التقى البابا فرانسيس وفداً من المؤتمر اليهودي الأوروبي، موشي كانتور الذي حذر من صعود معاداة السامية في الغرب نتيجة الشعبوية و الانعزالية، من جهته البابا فرانسيس قال أن هذا اليوم مهم جدا لليهود في العالم و أنها لن تتكرر.