عاجل

هولاند يدعو أوروبا إلى الردّ "بحزم" على ترامب

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اوروبا السبت الى التكتل والرد ب"حزم" على نظيره الاميركي دونالد ترامب، الذي اعرب عن ابتهاجه بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، معتبرا اياه "امرا رائعا" كما قال.

تقرأ الآن:

هولاند يدعو أوروبا إلى الردّ "بحزم" على ترامب

حجم النص Aa Aa

خلال قمة البلدان السبعة لجنوب الاتحاد الأوروبي، المنعقدة في لشبونة، أكد الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، على ضرورة الردّ “بحزم” على مقولات نظيره الأميركي دونالد ترامب، الذي سبق أن أشاد بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كلمات هولاند تشي بنبرة الاتصال الهاتفي الذي يجمعه مع رئيس البيت الأبيض الجديد مساء السبت.

أمام كاميرات الإعلام قال الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند : “الخطابات التي نسمعها من الولايات المتحدة تشجع الشعبوية والتطرف: حول أن أوروبا لن تعود موجودة، وأننا لن نبقى مع بعضنا، وأن علينا عدم استقبال اللاجئين، وإعادة مناقشة اتفاقاتنا حول المناخ، وأن نزيد الحمائية”.

وشدد هولاند قائلًا: “كلا… أوروبا ليست حمائية، ولا منغلقة، أوروبا ليست بدون قيم أو مبادئ”.

قادة الدول الأوروبية السبع المطلة على البحر المتوسط بحثوا التحديات الكبيرة التي تواجههم من بينها “تقاسم أكثر عدلاً للأعباء” على صعيد استقبال اللاجئين، وسط توقعات بتزايد الهجرة السرية مع حلول الربيع.

كما كان تعزيز النمو والاستثمار من بين القضايا الأساسية، خلال القمة، خصوصاً وأن معظم هذه الدول المتوسطية تخضع لإجراءات تقشفية تحثهم عليها ألمانيا.