عاجل

عاجل

اعتقال عراقيين في مطار نيويورك بسبب حظر دخول رعايا 7 دول لأمريكا

السلطات الأمريكية اعتقلت لاجئين عراقيين اثنين بمطار جون إف كينيدي الدولي في مدينة نيويورك، في خطوة تعد أول تطبيق لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، منع استقبال لاجئين لمدة 120…

تقرأ الآن:

اعتقال عراقيين في مطار نيويورك بسبب حظر دخول رعايا 7 دول لأمريكا

حجم النص Aa Aa

السلطات الأمريكية اعتقلت لاجئين عراقيين اثنين بمطار جون إف كينيدي الدولي في مدينة نيويورك، في خطوة تعد أول تطبيق لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، منع استقبال لاجئين لمدة 120 يوما.

الاعتقال تسبب موجة غضب عارمة وخروج المئات للتظاهر أمام مطار نيويورك احتجاجا على سياسة ترامب.

اللاجئان اللذين تم اعتقالهما دخلا إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشكل قانوني وهما حميد خالد درويش عمل مع الحكومة الأمريكية في العراق لعشر سنوات، وحيدر سمير عبد الحق الشاوي، الذي قدم من أجل الإقامة مع زوجته التي تعمل في الولايات المتحدة منذ ثلاث سنوات.

جيرولد نالدر لويس الرئيس السابق للاتحاد الأمريكي للمحامين المهاجرين :” هناك عشرة أشخاص آخرين، لدينا معلومات قليلة حول وضعهم، ولكن يفترض أنهم أيضا من الذين ركبوا على متن الطائرات قبل صدور أمر تنفيذي، وهم هنا الآن، لقد تم توقيفهم ولكننا لا نعرف أي شيء أكثر عن هوياتهم أو عن وضعهم.”

وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أعلنت أن فرض الحظر المؤقت على دخول المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة للولايات المتحدة، سيشمل حاملي البطاقة الخضراء، التي تسمح لهم بالإقامة الدائمة بشكل قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية.

أبو أيمن لاجئ سوري في مخيم للاجئين في لبنان:“هذا قرار ظالم، إلى أين سنذهب؟ نحن لاجئون، أين سنذهب؟ لقد هربنا من الحرب بحثا عن مكان آمن، وفي الأخير يرفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استقبالنا في بلاده، لذلك إلى أين يمكننا الذهاب؟”

كما منعت سلطات مطار القاهرة الدولي أسرة عراقية تتكون من أربعة أفراد من السفر إلى نيويورك بطلب من السلطات الأمريكية.

وفرض ترامب قيودا مشددة على المسافرين من سبع دول وهي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.