عاجل

النافذون في عالم التكنولوجيات الحديثة ينددون بمرسوم ترامب المعادي للمهاجرين المسلمين

كثر المنددين بمرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب القاضي بمنع مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

تقرأ الآن:

النافذون في عالم التكنولوجيات الحديثة ينددون بمرسوم ترامب المعادي للمهاجرين المسلمين

حجم النص Aa Aa

كثر المنددين بمرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب القاضي بمنع مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة. من بينهم كبار النافذين في عالم التكنولوجيات الحديثة. لقد كانت لهم مواقفهم الرافضة له.

موقع “اير بي ان بي“، لتأجير المنازل، ومركزه سان فرانسيسكو” في كاليفورنيا، دعا على تويتر المتعاملين معها لمساعدة من يحتاج للايواء، وخصصت “صفحة”: https://www.airbnb.com/immigration-support?af=14383374&c=tw_us_gen_brand لتسجيل الاسماء.

ترافيس كالانيك المدير التنفيذي لشركة تأجير السيارات اوبير، اشار الى ان هذا المرسوم سيؤثر على الكثير من الابرياء، فاقام صندوقاً للتعويض على السائقين الذين تضرروا بهذا المرسوم.

Uber lowered its prices during a one hour protest by taxi drivers in JFK

المدير التنفيذي لغوغل، ساندار بيشاي، وهو مواطن اميركي من اصل هندي، فقد اعلن دعمه لاحدى زميلاته وتدعى ساناز ، وقال إنه منذ عهود، طويلة الولايات المتحدة كانت دوماً ملجأ للمهاجرين.

اما مايكروسوفت الذي تضرر ستة وسبعون موظفاً لديها من هذا المرسوم ، فقد اعلن مديرها التنفيذي ساتيا ناديلا ان مايكروسوفت تؤمن بنظام هجرة ذي كفاءة عالية. كما تؤمن بالفرص المعطاة للبالكفاءات العالية لنظام الهجرة.

رئيس مايكروسوفت براد سميث في رسالة وجهها للعاملين لديه جاء فيها كمهاجر وكمدير لدي لدي الخبرة الكافية وقد وتلمست النتيجة الايجابية للهجرة على شركتنا وعلى البلد والعالم. سنستمر في الدفاع عن هذه النقطة الهامة.

بدوره، مارك زوكربيرغ مؤسس فايسبوك، فعلق قائلاً إن اجداده اتوا من النمسا وبولندا وان الولايات المتحدة، كما عبر عن قلقه تجاه ما سينتج عن قرار ترامب، و جاء في الرسالة التي نشرها على حسابه ان الولايات المتحدة هي وطن المهاجرين ويجب ان نفخر بذلك.

كذلك مؤسس موقع تويتر ومديره التنفيذي جاك دورسي فقد اشار الى ان الاثر الانساني والاقتصادي للقرار مزعج حقاً. إننا نستفيد من اللاجئين والمهاجرين الذين يأتون الى الولايات المتحدة.

وان تويتر بناه مهاجرون من جميع الاديان. وسنبقى معكم دوماً.

اما جيف وينير مدير موقع التواصل المهني لينكد-ان، فعبر قائلاً إن 40% من الثروات اوجدها مهاجرون او ابناؤهم. كل الاعراق والجنسيات يجيب ان تحظى بالفرصة وهذا مبدأ اساسي في الولايات المتحدة.

من جهته، تيم كوك المدير التنفيذي لآبل، فبعث برسالة لموظفيه، يوم السبت، جاء فيها انه خلال لقاءاته مع المسؤولين في واشنطن اكد ان آبل تؤمن بأهمية الهجرة لكل من الشركة ومستقبل البلد. فآبل لم تكن لترى النور بلا الهجرة، كما لم تكن لتزدهر و“تبتكر”:https://www.buzzfeed.com/charliewarzel/read-apple-ceo-tim-cooks-email-to-employees-about-trumps-ref?utm_term=.xdWq4gdyZ#.lbDO23zXD .

وذكر كوك ان احد مؤسسي آبل ومبتكر الايفون ستيف جوبز هو ابن مهاجر سوري جاء للدراسة في الولايات المتحدة. وختم مؤكداً عدم دعمه لهذه السياسة.