عاجل

تقرأ الآن:

مقابلة خاصة بيورونيوز مع رئيس وزراء مالطا جوزف موسكات بمناسبة انعقاد قمة مالطا


مكتب بروكسل

مقابلة خاصة بيورونيوز مع رئيس وزراء مالطا جوزف موسكات بمناسبة انعقاد قمة مالطا

جيمس فرينني من يورونيوز: جوزف موسكات رئيس وزراء مالطا ترأس بلادكم الاتحاد الأوروبي في وقت تتم فيه تغيرات كبيرة في العالم وكنتم تلمحون الى انكم تعتقدون ان بريطانيا لن تخرج من الاتحاد الأوروبي لكن مجلس العموم البريطاني وافق الآن فما هو رأيكم.

جوزيف موسكات رئيس وزراء مالطا: ربما كل الذين يريدون الخير للملكة المتحدة و يعتبرون انفسهم اصدقاءها يرغبون بان تبقى ضمن الاتحاد الاوروبي و ألا تخرج منه لكن الحقيقة تواجهنا بما يحصل الآن.

جيمس فرينني من يورونيوز: أذاً كان من الأفضل ان تبقى بريطانيا ضمن الاتحاد الاوروبي لكن من وجهة نظركم هل من تشدد بين المملكة المتححدة و دول الاتحاد الأوربي السبع و العشرين.

جوزيف موسكات رئيس وزراء مالطا: منذ ان اعلنت رئيسة وزراء بريطانيا ان بلادها مستعدة للرحيل فهذا يعني بالطبع العودة للعمل بقواعد منظمة التجارة العالمية. نفهم هذا الموقف المتخذ و نأمل ألا تستخدمه بريطانيا في مستهل المفاوضات نحن نعتقد ان بريطانيا باتت في موقع الخسارة و علينا ان نتخذ العبر من ذلك لأن الإتفاق المطروح ليس اكثر عدلا من الشراكة الأوروبية.

جيمس فرينني من يورونيوز: قضية اللاجئين و اللجوء تشكل بندا مهما على جدول اعمال القمة هل ينوي الاتحاد الاوروبي ان تكون له مهمات في ليبيا ليبيا و لماذا ؟

جوزيف موسكات رئيس وزراء مالطا: مقاربة المشكلة مختلفة، ناقشنا كيف يمكن ان نساعد الحكومة الليبية و حكومات أخرى في حماية حدودها و اي كان من قرار فسيكون كما الاتفاق مع تركيا لا يتناقض مطلقا مع القانون الدولي .

جيمس فرينني من يورونيوز: اذاً لا عودة عن قرار عدم ارسال اشخاص الى ليبيا ؟

جوزيف موسكات رئيس وزراء مالطا: نحن نقول ان الأمر لا يتعلق بالاتحاد الأوروبي من حيث احترام القواعد الدولية اذا طلبت منا المساعدة مثلا الحكومة الليبية المساعدة في ادارة حدودها فسندرس الموضوع

جيمس فرينني من يورونيوز: لكن اسمحوا لنا بسؤال لقد قال المسؤولون الأوروبيون مرارا ما الذي يضمن ان تحل مشاكل اللجوء اذا ضخت الأموال الكثيرة الى ليبيا؟

جوزيف موسكات رئيس وزراء مالطا: هنالك مسألة اقتصادية في عملية مراقبة الهجرة , يجب على طالب القدوم الى الاتحاد الاوروبي ان ينتظر و يتقدم بطلب الحصول على تاشيرة دخول, هنالك اناس يتقدمون بطلبات تاشيرات دخول و ترفض طلباتهم فلا ياتون و هنالك من يخاطر في البحر دون تاشيرة دخول و يدخل الى الاتحاد الأوروبي هذا يجب ان يتوقف بواسطة المراقبة و الادارة الحدودية و ابتكار نظام خاص بطالبي اللجوء يخص الهاربين من الحروب و الاضطهاد هؤولاء ليس عليهم ان يخاطروا بحياتهم بل ان يتم استقدامهم كي يبدأؤا حياتهم من جديد
جديدة.

الوساطة الأوروبية بين صربيا و كوسوفو و زيارة المستشارة الألمانية لتركيا، من ابرز الإهتمامات الأوروبية ليوم الخميس الواقع في الثاني من شباط فبراير 2017

مكتب بروكسل

الوساطة الأوروبية بين صربيا و كوسوفو و زيارة المستشارة الألمانية لتركيا، من ابرز الإهتمامات الأوروبية ليوم الخميس الواقع في الثاني من شباط فبراير 2017