عاجل

تقرأ الآن:

ميركل تدعو تركيا إلى ضمان حرية التعبير والفصل بين السلطات


تركيا

ميركل تدعو تركيا إلى ضمان حرية التعبير والفصل بين السلطات

حثت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تركيا على ضمان حرية التعبير والصحافة والفصل بين السلطات مع استعداد انقرة على تنظيم استفتاء على تعديلات دستورية.

وأكدت ميركل التي التقت الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم في أول زيارة تقوم بها إلى انقرة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي. على اتفاقها مع الجانب التركي على اهمية تعزيز التعاون لمكافحة الارهاب.

انغيلا ميركل المستشارة الالمانية:
“ذكرت أن عقوبة المذنب يجب أن لا تعمم. رأينا كيف دافع الشعب التركي عن الديمقراطية وعن قواعد الديمقراطية. في هذا الوقت الذي يشهد اضطرابا سياسيا عميقا يجب بذل كل جهد لمواصلة الفصل بين السلطات وفوق كل ذلك حرية الرأي وتنوع المجتمع.”

من جهته، رد اردوغان على انتقادات معارضين بشان تأثير التعديلات الدستورية التي ستعزز من صلاحياته على مبدأ الفصل بين السلطات.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “هذا لا اساس له على الاطلاق، هناك هيئة تشريعية، السلطة التنفيذية موجودة وكذلك القضائية. من غير الوارد انهاء فصل السلطات.”

وتأتي الزيارة بعد أشهر من الخلافات بين البلدين حول حملة أنقرة خلال الفترة الماضية على معارضين ووسائل اعلام، إضافة إلى اتهام تركيا لالمانيا باستضافة مسلحين أكراد.