عاجل

تقرأ الآن:

مصرف انكلترا يرفع توقعاته للنمو الى 2% للعام 217 بدلاً من 1.4%


مال وأعمال

مصرف انكلترا يرفع توقعاته للنمو الى 2% للعام 217 بدلاً من 1.4%

كمؤشر جديد لقوة الاقتصاد البريطاني، مصرف انكلترا رفع توقعاته للنمو للعام 2017 الى 2% بعد ان كانت 1.4% كما اعلنها في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال المصرف إن الاسباب التي دفعته لزيادة توقعاته للنمو، هي تاثير الحوافز المالية التي اعلنها وزير الخزينة الخريف الماضي وتعزيز النشاط العالمي وشروط ائتمانية افضل وخصوصاً للاسر.

لكن المصرف حذر من ان بعض التباطؤ في النمو ما يزال متوقعاً بسبب ارتفاع اسعار الواردات والتباطؤ في زيادة الاجور.

واوضح مارك كارني حاكم المصرف المركزي “هذه التوقعات القوية لا تعني ان الاستفتاء لن تكون له تداعيات. حالة عدم اليقين بشأن الترتيبات المستقبلية تؤثر على استثمارات المؤسسات التي ظلت مستقرة منذ نهاية 2015. من المتوقع ان تكون الاستثمارات اقل بـ25% مما كانت خلال السنوات الثلاث الماضية قبل الاستفتاء (على الخروج من الاتحاد الاوروبي) مع نتائج مادية على الانتاجية والرواتب والمداخيل”.

لجنة السياسة النقدية للمصرف توقعت ان يصل التضخم الى 2.8% بداية عام 2018 قبل ان يتراجع الى 2.4%. وقال كارني ان ذلك بسبب تراجع سعر الجنيه الاسترليني نتيجة البركسيت.

واضاف “رحلة البريكسيت بدأت للتو. في الوقت الذي اصبحت فيه خارطة الطريق واضحة، ستكون هناك تحولات وانعطافات طوال الطريق. ومهما حصل، السياسة النقدية ستعمل على جعل التضخم مستدام عند الهدف المنشود في الوقت الذي تجري فيه التعديلات الاقتصادية اللازمة”.

ومن اجل الاستمرار في دعم اقتصاد المملكة، اعلن مصرف انكلترا انه سيبقي على سعر الفائدة عند 0.25% وهو ادنى مستوى له تاريخياً، وقد تم تحديده في
آب/اغسطس الماضي.

كما حافظ المركزي البريطاني على قيمة كامل برنامجه لشراء السندات السيادية عند 435 مليار جنيه من اجل تسهيل الاعمال المالية.