عاجل

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يستسغ قرار القاضي جيمس روبارت بوقف تنفيذ حظر سفر مواطني 7 دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة. و بعد رفض محكمة الاستئناف الأمريكية الدعوى القضائية التي رفعتها إدارته لإلغاء قرار، هاهو يطلب من وزارة الأمن الداخلي باخضاع الوافدين إلى امريكا للتفتيش الدقيق ، جاء هذا في تغريدة له على تويتر: “لقد امرت وزارة الامن الداخلي باخضاع الذين يدخلون الى بلدنا لتفتيش دقيق للغاية. المحاكم تجعل العمل صعبا للغاية!”.

بعدما كان قد هاجم على تغريدة أخرى المحاكم الفيدرالية محذراً من أن النظام القضائي يعرض بهذه الاحكام أمن البلاد “للخطر” و قال ترامب:“لا يمكنني أن أصدق كيف يمكن لقاض أن يعرض بلدنا لمثل هذا الخطر. إذا حصل شيء فاللوم يقع عليه وعلى النظام القضائي. الناس يتدفقون. هذا مؤسف”.

و كان نائب الرئيس مايك بنس قد جاب العديد من الاستديوهات التلفزية الاحد للتعبيرعن أسفه لقرار المحكمة، و قال أن السلطة التنفيذية ستتحرك بسرعة كبيرة لكسب معركة الحجج أمام القضاء. ، و أن هناك تدابير ستتخذ لحماية بلاده.

العديد من الوافدين من الدول السبع ، استغلوا فرصة تعليق القرار للدخول إلى أمريكا قبل تغير القرار في أية لحظة.
60 ألف تأشيرة استعادت صلاحيتها حسب الدبلوماسية الأمريكية ، كما أن العديد من الخطوط الجوية قبلت مجددا بالمسافرين من أصول ايرانية و عراقية و يمنية و ليبية و سودانسة و صومالية و سورية على متن طائراتها.