عاجل

عاجل

أزمة الديون اليونانية من ابرز الإهتمامات الأوروبية في ختام الأسبوع الثاني من شهر شباط فبراير 2017

هل عادت أزمة الديون اليونانية الى واجهة الإهتمامات الأوروبية؟ إنه وقت حرج بالنسبة للاتحاد الأوروبي المنهمك بخروج بريطانيا من اطار الوحدة و المهتم بالمواقف الصادرة عن الادارة الأميريكية…

تقرأ الآن:

أزمة الديون اليونانية من ابرز الإهتمامات الأوروبية في ختام الأسبوع الثاني من شهر شباط فبراير 2017

حجم النص Aa Aa

هل عادت أزمة الديون اليونانية الى واجهة الإهتمامات الأوروبية؟ إنه وقت حرج بالنسبة للاتحاد الأوروبي المنهمك بخروج بريطانيا من اطار الوحدة و المهتم بالمواقف الصادرة عن الادارة الأميريكية الجديدة. صندوق النقد الدولي يشير الى ان الديون اليونانية مرهقة و ان الدولة اليونانية لن تتمكن من الوفاء بالتزاماتها ما لم تقم بتدابير صارمة. الاتحاد الأوروبي لا يتوافق مع صندوق النقد الدولي في هذه المسألة و يشير الى الجهود الكبيرة التي قامت بها الحكومة اليونانية. وزير مالية ألمانيا فولفغانغ شويبليه كان واضحا بالنسبة للموضوع اليوناني رافضا أية حلول من أو دفعات أو مساعدات لا يشارك فيها صندوق النقد الدولي. في هذه الأثناء يقترب الموعد الأقصى من أجل أن يقرر وزراء مالية مجموعة اليورو أن يفرجوا عن الدفعة المالية الجديدة المقررة سابقا لليونان و التي كان قد تأجل تسديدها. الأجواء في اليونان تبدو قاتمة . يقول مراسل يورونيوز في اثينا ستاماتيس جيانيسيس. بالمقابل، شبح خروج اليونان من الاتحاد الأوروبي يقابله واقع خروج بريطانيا من الاتحاد بخاصة بعد موافقة مجلس العموم البريطاني على خروج المملكة من الاتحاد و اطلاق العمل بالمادة خمسين من المعاهدة الأوروبية. لوحظ في هذا المجال ان نوابا اسكوتلنديون في مجلس العموم البريطاني انشدوا النشيد الأوروبي بعد التصويت.
في أخبارنا أيضا نتوجه الى اوكرانيا فبعد ابقاء العقوبات على روسيا و لأجل بحث أمر التدهور الأمني الحاصل في الشرق الأوكراني يجتمع اليوم في بروكسل رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مع رئيس وزراء اوكرانيا فولوديمير غرويسمان.