عاجل

تقرأ الآن:

برنامج حال الإتحاد خلال الأسبوع الثاني من شهر شباط فبراير 2017


حالة الاتحاد

برنامج حال الإتحاد خلال الأسبوع الثاني من شهر شباط فبراير 2017

الإتحاد الأوروبي يستمر في حال من عدم التوافق بالنسبة لمبدأ توزيع اللاجئينن على كل بلدانه الأعضاء. و الاتحاد يسعى الآن لمنع استمرار توافد اللاجئين عبر البحر المتوسط قادمين بخاصة من ليبيا نحو ايطاليا التي تبعد ثلاثماية كيلومترا عن الشواطئ الليبية. في بريطانيا نجاح مرحلي لرئيسة وزراء بريطانيا في مسار خروج بلادها من
الاتحاد الأوروبي فقد حصلت على موافقة مجلس النواب البريطاني و في اسكوتلندا صوت البرلمانيون لصالح البقاء ضمن الاتحاد الأوروبي, التصويت له صفة استشارية فقط. في بروكسل اللأحاديث تدور حول كلفة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي و قد أعطي رقم هو ستون مليار يورو , الناطق الرسمي باسم المفوضية الأوروبية علق على الموضوع بالتشبيهات المجازية. و الذكرى الخامسة و العشرون لاتفاقية مايستريخت مرت دون احتفالات كبيرة تذكر . ماستريخت مدينة هولندية أصبحت رمزا من رموز الاتحاد الأوروبي. على بعد مئة و خمسة و عشرين كيلومترا من ماستريخت في بروكسل جال غريغوار لوري من يورونيوز سائلا عن ماستريخت. نسجل في إطار السلبيات موقف الخبير الإقتصادي الأميريكي تيد مالوك الذي يرغب برؤية أوروبا مفككة في حين يمكن ان يتعين سفيرا لبلاده لدى الاتحاد الأوروبي. فهل سيصار الى تجميد قرار تعيينه اذا صدر؟ نسجل في إطار الإيجابيات التأييد الشعبي الذي يحصل عليه في ألمانيا مارتن شولز الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي و هو المرشح لمنصب المستشارية الألمانية في مواجهة انجيلا ميركيل التي تستمر بدعوة حزبها لرص الصفوف. نسجل ايضا قولا لرئيس المفوضية الأوروبية بعد لقاء ودي مع رئيس وزراء فرنسا بيرنار كازنوف قال جان كلود يونكر “الآن سنلتقي بالرئيس الاذربيجاني اذا الجزء الممتع من النهار قد ولى”. في المفكرة الأوروبية للاسبوع المقبل تصويت في البرلمان الأوروبي على اتفاقية التجارة الحرة مع كندا . رئيس الوزراء الكندي سيكون حاضرا في ستراسبورغ و سيلقي كلمة أمام البرلمانيين الأوروبيين و ممثلي الدول الأعضاء لأن المعاهدة يجب ان تصادق عليها برلمانات كل دول الاتحاد و في ميونيخ يعقد مؤتمر الأمن بحضور مايك بنس نائب رئيس الولايات المتحدة الأميريكية.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

حالة الاتحاد

برنامج حال الإتحاد خلال الأسبوع الأول من شهر شباط فبراير 2017