عاجل

تقرأ الآن:

مرآة تخبرنا عن صحتنا وتنصحنا


عالم الغد

مرآة تخبرنا عن صحتنا وتنصحنا

*في بيزا بأيطاليا، فريق يعمل على مشروع بحث أوربي قدم مرآة ذكية لها القدرة على كشف أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية للشخص الذي ينظر أليها. هذه المرآة ستطرح للأسواق بنسخة اسهل وأقل تكلفة وتعقيداً.*

تحليل ملامح الوجه

انها أشبه بشاشة تلفاز مزودة بسطح عاكس يعمل باللمس، مرآة ذكية لها القدرة على كشف أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية للشخص الذي ينظر اليها. انها تتيح للمستخدم التفاعل مع نظام آلي مزود بكاميرات متعددة الأطياف، ماسح ضوئي وطابعة ثلاثية الأبعاد ومحلل للتنفس. التعرف على وجه المستخدم سيكون تلقائيا.

سارة كولانتونيو ، باحثة في الذكاء الاصطناعي، مركز ISTI. منسقة مشروع “SEMEOTICONS“، تقول:
“ما نراه هو” Wize Mirror“، “ انها ساحرة“، أو بالأحرى مرآة ذكية تتميز باحتوائها على اجهزة استشعار تتفاعل وتحلل علامات الوجه لتقييم الحالة الصحية
للشخص الذي أمامها.”

فيرونيكا كيارا زوكالا، باحثة في الهندسة الطبية الحيوية في IFC-CNR، تقول:“وميض فوق البنفسجية سيحدد المواد الموجودة في داخل الجلد والمرتبطة بخطر الإصابة بمرض السكري . الآن، المرآة تلتقط صوراً لمدة 20 ثانية لدراسة الحركات الدقيقة للوجه، ما يشير إلى مستوى الإجهاد للشخص. هذه البقعة الضوئية الجديدة تتيح للنظام تحليل مؤشرات أخرى للجلد متعلقة بالكوليسترول “.

سارة كولانتونيو، تضيف قائلة:” بعد الحصول على البيانات، النظام يدمج جميع بيانات الوجه في” مؤشر الصحة “ الذي سيزودنا بمعلومات عن صحة كيارا، فيما يتعلق بمخاطر أمراض القلب والتمثيل الغذائي.”

ربط الطرق الذكية بالتقليدية

العلماء في هذا المشروع البحثي الأوروبي يعملون مع متطوعين ويستخدمون معدات التشخيص الطبية لتحسين الخوارزميات التي تحدد الاشارات المنبهة من امراض مختلفة.

جوزيبي كوبيني، باحث في الهندسة الطبية الحيوية، IFC-CNR، المنسق العلمي لمشروع“SEMEOTICONS“، يقول:” هؤلاء المتطوعون شاركوا بفحوصات سريرية، كاختبارات تتعلق بالسعرات الحرارية، وتحاليل عن تكوين الجسم، واختبارات سريرية تتعلق بالقلب والتمثيل
الغذائي. في الوقت ذاته، اجرينا عليهم قياسات باستخدام المرآة لإلتقاط صور متعددة الأطياف والطباعة ثلاثية الأبعاد والتحليل النفسي.”

ثلاثة نماذج تعمل بكامل طاقتها صُممت بنجاح، لكن قبل تسويق Wize Mirror، يرغب المطورون جعلها اسهل استخداماً واقل تكلفة. خيمينو جارسيا، الرئيس التنفيذي لأنظمة دراكو، تقول:من الناحية التقنية، هذا الجهاز معقد جدا، انه يحتوي على عدد كبير من الكاميرات، ست كاميرات في الجزء العلوي، بالإضافة لكاميرتين في الجزء السفلي، لهذا تكلفته عالية. نفكر بتصميم منتجات فرعية جديدة أقل تعقيداً مع الاحتفاظ بتقديم البيانات ذات الصلة. المستخدم سيحصل على جهاز اصغر حجماً وأرخص “. ثلاث تجارب سريرية في فرنسا وإيطاليا أظهرت علاقة جيدة لقراءات المرآة مع طرق التشخيص التقليدية. ماريا أورورا موراليس، متخصصة بأمراض القلب، مؤسسة التمويل الدولية، المنسقة السريرية لمشروع “SEMEOTICONS “، تقول:“ميزة هذا الجهاز هي انه بالإضافة لتقديمه معلومات عن احتمال وجود العوامل التي تشكل خطراً على القلب والتمثيل الغذائي، يقدم أسلوب حياة أفضل، كاتباع نظام غذائي أفضل، والنشاط البدني، وتجنب العادات الضارة المحتملة كالتدخين “.

اختيار المحرر

المقال المقبل
ملابس ذكية لرعاية الإنسان

عالم الغد

ملابس ذكية لرعاية الإنسان