عاجل

خيرت فيلدرز النائب الهولندي عن اليمين المتطرف يطلق السبت حملته للانتخابات التشريعية المقبلة بشن هجوم على المهاجرين المغاربة قائلا إنهم “رعاع” ويريد انقاذ البلاد منهم لإعادتها الى الشعب الهولندي.

وأمام جمع للصحافيين في مدينة سبايكينيسه الصغيرة جنوب روتردام أشار فيلدرز إلى “الرعاع المغاربة” في هولند كما صرّح قائلا:” طبعا ليسوا كلهم حثالة، لكن الكثير من المغاربة هم كذلك في هولندا، فهم يجعلون طرقنا أخطر وخصوصا الشباب منهم ولم يتم التعامل معهم بجدية، نحن نساهم في ذلك وفي انعدام الأمان للناس، يجب أن يتغير الأمر”.

تصريحات فيلدرزأثارت موجة من الانتقادات، وعلى هامش انطلاق حملته الانتخابية تظاهر العشرات للتنديد بالخطابات الشعبوية للنائب اليميني المتطرف.

إيما سميتس القادمة من أمستردام، تقول:“هناك أشاء عدة تزيد من خوفي، العديد من الناس أصبحوا معتادين عليه ولا يتظاهرون أبدا، أعتقد أنّه من المهم أن تسمع صوتك، وأن تعارض الأمور التي تحصل، كما أنّه من المهم التواصل مع الناس الذين يصوتون له لأنّني استنتجت اليوم أنّ أغلبيتهم لا يعرفون بحق على من يصوتون.”

آخر استطلاعات الراي أشارت الى أن حزب الحرية الذي يقوده فيلدرز يمكن ان يفوز بـ 24 الى 28 مقعدا في البرلمان الذي يضم 150 مقعدا، متقدما بمقعدين او اربعة أمام الحزب الليبرالي الحاكم بزعامة رئيس الحكومة مارك روتي.