عاجل

هدنة جديدة هشة في شرق أوكرانيا

وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا الذي دخل جيز التنفيذ هذا الإثنين يبقى هشا، تقارير إعلامية نقلت عن الجيش الأوكراني تعرض وحداته لحوالي اثني عشر هجوما نفّذها الإنفصاليون أسفرت عن مقتل أحد…

تقرأ الآن:

هدنة جديدة هشة في شرق أوكرانيا

حجم النص Aa Aa

وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا الذي دخل جيز التنفيذ هذا الإثنين يبقى هشا، تقارير إعلامية نقلت عن الجيش الأوكراني تعرض وحداته لحوالي اثني عشر هجوما نفّذها الإنفصاليون أسفرت عن مقتل أحد جنوده.

ومن جانبهم أكّد الإنفصاليون أنّ الهدنة محترمة عموما في مختلف الجبهات.

فالانتينا القاطنة في دونياتسك تقول:“عادة ما يطلقون قذائف عندما يتم اتخاذ بعض القرارات. لقد اتخذوا قرارا بعدم اطلاق النار بدءا من اليوم. نحن لم نسمع أي شيء اليوم.”

يوم الأحد الماضي في العاصمة كييف نشبت مشادت بين قوات الشرطة الأوكرانية ومجموعة من النشطاء الذين تظاهروا للمطالبة بسن قانون لحظر التجارة مع المناطق المتواجدة تحت سيطرة الإنفصاليين.

بيترو بوروشانكو، رئيس أوكرانيا انتقد هذه المظاهرة قائلا:“أريد أن التأكيد على أنّهم لا يقومون بشل مناطق دوناتسك ولوهانسك إنّهم يشلون أوكرانيا و كفاحنا من أجل استعادة السيادة على التراب الوطني.”

الهدنة الجديدة أُعلنت السبت الماضي على هامش مؤتمر الأمن في ميونخ بعد اجتماع بين وزراء خارجية روسيا، أوكرانيا، ألمانيا وفرنسا.

الهدنة نصت على وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا بداية من هذا الإثنين و سحب القوات الأوكرانية والإنفصاليين لأسلحتهم الثقيلة من خط الجبهة.