عاجل

تقرأ الآن:

أول إمرأة مصرية تتولى منصب محافظ في التاريخ المصري


مصر

أول إمرأة مصرية تتولى منصب محافظ في التاريخ المصري

تولت المهندسة ناديا عبدو منصب محافظ محافظة البحيرة، كأول إمرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ مصر، وذلك تقديرا لكفائتها وابرازاً لدور المرأة في مصر ومساهمتها في التنمية والقيادة.

قرار تعيين المحافظة الجديدة لإحدى أهم محافظات مصر، قوبل بترحيب محلي مُلفت للنظر لاسيما من منظمات المجتمع المدني ، كما حظي باهتمام بالغ من قبل وسائل الاعلام المصرية والعربية، باعتباره خطوة ترسخ دور المرأة واعترافاً بقدرتها على تولي مناصب حساسة تثبت من خلالها قدرتها على الادارة والتنمية في أشد الظروف صعوبة.

وبدت المحافظة الجديدة التي ولدت في أربعينيات القرن الماضي، شديدة التحمس وفِي قمة النشاط في يومها الاول في هذا المنصب، حيث قامت بتفقد عدد من المشاريع ومراحل بناء عدد من الجسور والطرق في محافظة البحيرة، وسط تفاؤل جماهيري بقدرتها على تحسين الواقع في محافظة البحيرة وتلبية احتياجات المواطنين.

تخرجت المهندسة ناديا عبدو من كلية الهندسة قسم الكيمياء عام 1968 ، وأجرت بعدها دراسات عليا في مجال الصحة البيئية، وحصلت علي ماجستير في الهندسة الصحية جامعة الإسكندرية.

يمتد نشاطها إلى تسعينيات القرن الماضى، تحديدا عام 1992، عندما تقلدت منصب نائب فنى لشركة مياه الشرب بالإسكندرية، وظلت فى هذا المنصب حتى عام 2002.

تولت ناديا عبدو منصب رئيس مجلس إدارة شركة المياه بالإسكندرية، لتكون أول سيدة تشغل هذا المنصب، واستمرت فيه لمدة 10 أعوام ، كما شغلت منصب عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط .

تم ترشيحها للحصول على جائزة أفضل إنجاز علمى إنسانى، تقديرا لجهودها فى مجال العمل ومجال المياه ، كما تم ترشيحها للحصول على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمرأة الإدارية العربية المتميزة.

المصدر :
يورونيوز + وكالات