مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرات في فرنسا ضد استفحال الفساد في البلاد اقتداءً بالاحتجاجات في رومانيا


فرنسا

مظاهرات في فرنسا ضد استفحال الفساد في البلاد اقتداءً بالاحتجاجات في رومانيا

حركة معادية لاستفحال الفساد وداعية لمعاقبة المتورطين فيه انطلقت الأحد في فرنسا من شوارع العاصمة باريس ومدن أخرى مستلهمةً مسعاها من الحركة القائمة لنفس الغاية في رومانيا منذ أسابيع والمُطالِبة برحيل الحكومة في بوخاريست.
الحركة الفرنسية لمحاربة الفساد بدأت بتجمع المئات في ساحة “لا ريبوبْليك” (الجمهورية) في ظرف طغت عليه فضائح الفساد والوظائف الوهمية في أوساط الطبقة السياسية، لا سيما في وسط المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة.

إحدى الباريسيات المشاركات في التجمُّع الاحتجاجي تشرح أسباب نزولها إلى الشارع بالقول:

“نحن لا نُحصِّل قوتَنا إلا بالكاد، فيما نرى أن هؤلاء السياسيين يحصلون على الملايين، ونبقى نحن نُكافح يوميًا من أجل دريهمات. يجب أن يتحرك الناس. يجب الحراك مثلما يحدث في رومانيا”.

هذه الحركة المناهضة للفساد المستفحل في أوساط الطبقة السياسية، والتي تركتْ صداها في مواقع التواصل الاجتماعي، نظمتْ تجمعات مماثلة في مدن أخرى عبْر القُطْر الفرنسي شارك فيها عدد من السياسيين. لكنها ما زالت محتَشمة وبعيدة عمَّا بلغتْه الحركة النظيرة في رومانيا خلال الأسابيع الأخيرة من قدرة على التعبئة في مظاهرات مليونية منذ نهاية يناير الماضي ردا على محاولة الحكومة الحالية الاجتماعية الديمقراطية تمرير قانون تمهيدي يُخفف العقوبات على المتورطين في الفساد، ما أدى إلى مظاهرات احتجاجية عبْر كامل البلاد ما زالت متواصلة.

المزيد عن:

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

جورجيا

احتجاجات في العاصمة الجورجية مساندةً لقناة تلفزيونية معارِضة مهدَّدة بالترويض