عاجل

تقرأ الآن:

جعل السفر جواً أكثر صداقة للبيئة دون المساس بسلامته؟


Boarding Pass

جعل السفر جواً أكثر صداقة للبيئة دون المساس بسلامته؟

*السفر جواً له الكثير من المزايا ، لكنه يؤثر سلباً في المناخ والمجتمعات المحلية. هل يمكن جعل السفر بالطائرات أكثر صداقة للبيئة دون المساس بسلامته؟ لمزيد من التفاصيل، مراسلنا، دوني لوكتيه توجه إلى مطار بيرجامو بالقرب من مدينة ميلانو، حيث حركة المسافرين تنمو باطراد.*

الطائرات تولد حوالي 2٪ من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بالاضافة للضوضاء عند الإقلاع والهبوط. الطائرات أصبحت أكثر هدوءاً من السابق بنسبة 75 في المئة ، لكن تزايدت اعداد الرحلات الجوية. في مطار بيرجامو بالقرب من مدينة ميلانو، حركة المسافرين تنمو باطراد، فهل يمكن تجنبُ زيادة التلوث؟

“الخطوة الأولى هي استخدم كامل القدرات. الطائرات تحمل المزيد من الركاب دون زيادة عدد الرحلات الجوية. الخطوة الثانية هي تحديث الأسطول، وأخيرا، استخدام الاجراءات المتعلقة بالحد من الضوضاء . أي توجيه الحركة الجوية من خلال طرق عدة، وتجنب المناطق الحضرية، للتقليل بشكل واضح من الضوضاء“، يقول باولو دي فورزا، المسؤول البيئي في شركة SACBO التي تدير مطار أوريو أل سيريو.

التقليل من الضوضاء

ليكون جاراً جيداً للمجتمعات المحلية، وضع هذا المطار سماعات في مناطق الاقلاع والهبوط لقياس درجة الضوضاء. هذه الأداة تساعد على تجنب تحليق الطائرات على ارتفاع منخفض في المناطق المأهولة بالسكان. ايلينا ماسوليتي، محلة بيئية في شركة SACBO التي تدير مطار أوريو أل سيريو، تقول:“هنا نرى طائرة قادمة. السماعات تلتقط الضوضاء الناجمة في هذه اللحظة من هذه الطائرة “.

هذه الصناعة لا تنتظر حدوث التغيرات كالوقود الحيوي أو الانواع الجديدة من الطائرات: أنها بدأت فعلاً بتقليل آثارها البيئية.

“نقوم بتحليلات يومية وشهرية لهذه البيانات للحصول على المؤشرات اللازمة لفهم الضغط الصوتي ومناقشة هذه المشكلة مع السلطات المحلية والمجتمعات، للتوصل إلى حلول للتخفيف من حدتها“، يقول باولو دي فورزا، المسؤول البيئي في شركة SACBO التي تدير مطار أوريو أل سيريو.

ايجاد حلول مشتركة

المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، EUROCONTROL ، توصلت إلى اتفاق لمساعدة المطارات على ايجاد حلول مشتركة لمواجهة تحديات المناخ.

شارون ماهوني، خبيرة في الإدارة البيئية التعاونية، يوروكونترول، تقول:” العمل المشترك لشركات الطيران والمراقبة الجوية مع مشغلي المطارات والجهات المعنية الأخرى في بيئة غير تنافسية، أمر مهم جدا. يمكن الوصولُ إلى توافق في الآراء وايجادُ حلول تعاونية “.

مواجهة تحديات النمو، مع الحد من تأثير الطيران على البيئة، أمر يتطلب بذل جهود مشتركة للقطاع بأكمله.

اختيار المحرر

المقال المقبل

Boarding Pass

تقاسم الفضاء بين الطائرات المجدولة والطائرات بدون طيار؟