عاجل

تقرأ الآن:

المخرج والممثل توماس جولي: الثقافة تنقذ العالم


موسيقي

المخرج والممثل توماس جولي: الثقافة تنقذ العالم

In partnership with

*في “ميوزيكا” تمكنا من تصوير أول تدريب لفريق اوبرا “فونتازيو” على مسرح شاتليه في باريس، والتقينا بالمخرج توماس جولي، من الأسئلة التي
طرحناها عليه هو: “هل أنت متفائل بمستقبل الثقافة؟*.

توماس جولي:” ساجيبكم على الطريقة النورماندية؟ نعم ولا، لكن سأشرح لكم. نعم أنا متفائل لأنني أعتقد أن البقاء طويلاً أمام الشاشات، يخلق علاقة صورية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والإنترنت وغير ذلك، لكن في نهاية الأمر، ستكون هناك حاجة لنكون هنا، معا في مكان واحد، العيش في مكان واحد وفي آن واحد. وهذا هو ‘’ الحل الذي سنحتاج إليه اليوم.

بذلك ستمتليء المسارح ودور الأوبرا، وأماكن التعايش، أي الفنون المسرحية، وهذا ما كان عليه الحال منذ 2500 سنة، لو لم تكن هناك ضرورة حقيقية لهذه الفنون لاختفت، لكنها لا تزال موجودة. لكن، في الوقت نفسه، ما لم أتمكن من فهمه هو أننا في زمن مضطرب حيث الكثير من الانقسامات، وهذه الانقسامات تُستخدم كأداة سياسية، بالنسبة لي هذا أمر خطير، لأنني أنظر إلى “السياسة” بنظرة نبيلة، “polis“، باليونانية، المدينة، اذاً، الوحدة، لكن ليس هذا ما يحدث حقاً.

لكن الثقافة، التي هي أداة للعيش معاً وللسرد، أمران نفتقر اليهما اليوم، لا يوجد سرد، لا نمتلك وضوحاً بخصوص المستقبل، وهذا يولد القلق. انه يدمر العيش معا.
لا أفهم لماذا لا توجد من الناحية السياسية دفعة ثقافية كبيرة من شأنها أن تحل كل هذه الانقسامات. أعتقد ان بامكان الثقافة والذكاء انقاذ العالم، أؤمن بهذا، وما زلت متفائلا!”

اختيار المحرر

المقال المقبل

موسيقي

" الجنية الملكة": "السحر يُخلق في فيينا"