عاجل

تقرأ الآن:

انطلاق جنيف 4 ودي ميستورا يدعو اطراف الأزمة لإيجاد حل


سويسرا

انطلاق جنيف 4 ودي ميستورا يدعو اطراف الأزمة لإيجاد حل

افتتح مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا الجولة الرابعة من المفاوضات السورية في جنيف. دي ميستورا الذي نجح للمرة الاولى منذ بدء المبادرات الأممية قبل 4 سنوات في جمع معظم أطياف الأزمة السورية في قاعة واحدة خلال الجلسة الافتتاحية، ناشد جميع الاطراف بالعمل سويا لانهاء الصراع المستمر منذ نحو ست سنوات.

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا
“دعونا نضع مصلحة سوريا وشعبها في الاعتبار. أطلب منكم أن تعملوا معا. أعرف أنه لن يكون من السهل إنهاء هذا الصراع المروع وإرساء الأساس لبلد في سلام مع نفسه وموحد وذي سيادة.”

وفد المعارضة السورية الرئيسي الذي شدد على ضرورة أن تركز المحادثات على الانقال السياسي دعا الولايات المتحدة إلى لعب دور أكثر فاعلية في الازمة السورية.

رئيس وفد المعارضة السورية نصر الحريري:
“نتطلع نحن كمعارضة ونترقب وننتظر أن يكون هناك دور إيجابي للولايات المتحدة الأمريكية في العودة بقوة إلى ملفات المنطقة بحيث يتم التخلص من الارهاب الداعشي وشبيهاته ويتم التحلص من إيران والمليشيات التي تدعمها وتحقيق الانتقال السياسي العادل في سوريا.”

موفدة قناة يورونيوز إلى جنيف فايزة قارح:
“في نهاية اليوم الاول من المحادثات، يبدو أن المعارضة السورية رضخت إلى مطلب دي ميستورا بضرورة إشراك منصتي موسكو والقاهرة، إلى جانب الهيئة العليا للتفاوض، خلال الجلسة الافتتاحية من محادثات جنيف، وهو ما رأه الكثيرون هنا بداية لفرض روسيا لأجندتها على هذه المحادثات، في ظل غياب لدور فاعل أمريكي حاليا في الملف السوري.”