عاجل

  • برنو، ثاني أكبر مدينة في جمهورية التشيك، وتعد” رئة “ التقنية العالية للبلاد أيضاً.
    ما اسباب تطور روح المبادرة الفردية فيها؟ وكيف تتم مواكبة أصحاب مشاريع التقنية العالية، وكيف تمكن بعضهم من غزو العالم؟ الجواب في بيزنز بلانيت.*

الاستراتيجيات الإقليمية للابتكار

  • استراتيجيات الإقليمية للابتكار تتيح للمناطق الاستفادة من المواهب التنافسية وتجذب الاستثمار والوصول إلى الأسواق العالمية
  • مركز الابتكار JIC، هو جزء من استراتيجية الابتكار الإقليمية في جنوب مورافيا، يدعم شركات الإبتكار من خلال تقديم المشورة كما ويساعدها على على إيجاد شركاء، والحصول على التمويل والنمو
  • مركز الإبتكار “JIC“هو جزء من شبكة المشاريع الأوربية التي تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة الطموحة على الابتكار والتوسيع دوليا في الاتحاد الأوروبي وخارجه من خلال تقديم المشورة وخدمات الشراكة . 3000 خبير في 600 منظمة عضو في أكثر من 60 بلدا
  • مركز الإبتكار “JIC“هو جزء من شبكة المشاريع الأوربية التي تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة الطموحة على الابتكار والتوسيع دوليا في الاتحاد الأوروبي وخارجه من خلال تقديم المشورة وخدمات الشراكة . 3000 خبير في 600 منظمة عضو في أكثر من 60 بلدا

مواقع مفيدة

مراسلنا سيرج رومبي توجه إلى برنو للتعرف على مركز الإبتكار“JIC” في جنوب مرافيا، منطقة يطلق عليه اسم وادي السيليكون في أوروبا الوسطى، لمعرفة اسباب نجاح المشاريع التي تتلقى المشورة منها.

سيرج رومبي، يورونيوز: “يندريش، منذ سنوات، ترافق شركات صغيرة ومتوسطة متخصصة بالتقنية العالية لتنميتها، والنتائج تثير الاعجاب حقا.”

فايس يندريش، رئيس فريق الإبتكار في مركزجي.آي.سي ، يقول:“أجل! منذ العام 2003، ساعد مركزنا على إنشاء أكثر من 1500 وظيفة في أكثر من 200 شركة.”

التوجه نحو العالمية

سنتعرف على احدى هذه الشركات. مديرها، روستيسلاف فوسيلكا، سعيد:“شركته”:https://www.flowmon.com/en/company ، من الشركات الصغيرة والمتوسطة، في السنوات الأخيرة، قام بأفضل الابتكارات في مجال الأمن الرقمي.يقترح حلا، بالإضافة إلى مكافحة الفيروسات يحلل كيفية عمل شبكات الكمبيوتر، يكشف عن أي تشوهات، ثم خطر الهجمات.اليوم، تم بيع هذا المنتوج على 600 زبون في جميع أنحاء العالم.

روستيسلاف فوسيلكا، الرئيس التنفيذي لشركة FLOWMON NETWORKS، يقول:” فخورون لأننا الشركة الأوروبية الوحيدة بين عشرين شركة عالمية متخصصة بتقنية المعلومات حسب شركة غارتنر.انها ميزة مرموقة جدا لزبائننا، كما لو أننا المطعم الأوروبي الوحيد الحاصل على نجوم ميشلان”.

تم انشاء الشركة قبل 10 سنوات من خلال الجامعات التقنية في المنطقة. ثمانون شخصا يعملون فيها، وستوظف ما لا يقل عن أربعين موظفا اضافياً خلال السنوات الثلاث المقبلة. تمت استضافتها في حاضنة مشتركة، وتلقت العديد من الخدمات والتدريب الشخصي. ما سمح لها الإنتقال من النموذج إلى منظور السوق الحقيقية.

روستيسلاف فوسيلكا الرئيس التنفيذي لشركة FLOWMON NETWORKS، يضيف قائلاً:مركز الابتكار“JIC” يساعدنا على إيجاد الأسماء المناسبة للإجابة على اسئلتنا، مثلاً: كيفية تطوير التسويق على الإنترنت، وإدارة الموارد البشرية، وتطوير العمل في الخارج، وغير ذلك.”

سر النجاح؟

سيرج رومبي، يورونيوز: “يندريش، اذاً، السر هو أنك خلقت نظاماً فعالاً بشكل خاص.”

فايس ايندريش، يجيب قائلاً:” نعم. هناك الكثير من المشاريع التجارية في جنوب مورافيا، سر نجاحنا هو كيف نخلقُ شبكة قوية مبنية على علاقات طويلة الأمد.”

وهذا يعمل على زيادة القدرة التنافسية لأصحاب مشاريع التقنية العالية في المنطقة، فضلا عن سمعتها دوليا.

سيرج رومبي، يورونيوز:“يندريش، المهم أيضاً هو أنك جزء من شبكة أوربية ،عمليا هذا يعني أنك متصل ب 600 منظمة أخرى في 60 بلدا في أوروبا وحول العالم.”

فايس ايندريش:” نعم! هذا يتيح لزبائننا التواصل مع شركاء من جميع أنحاء العالم، ويتيح لنا تصدير نظامنا الى دول اجنبية مختلفة مثل ألمانيا والنمسا واسبانيا.”