عاجل

تقرأ الآن:

هل غيَّر دونالد ترامب من طريقة خطابه ؟


Insight

هل غيَّر دونالد ترامب من طريقة خطابه ؟

بول هاكيت، يورونيوز:“بعد أسابيع من الجمود السياسي دون ابداء تصريحات وطنية أمام الكونغرس، ظهر ترامب للتعبير عن خطة إدارته المستقبلية. البيت الأبيض كان قد وعد من قبل أن خطاب رئيسه سيدعو إلى التفاؤل ولكن هل صدق هذا الوعد ؟
مراسلنا في واشنطن ستيفان غروب حلل الخطاب، إذن سيتفان لقد تحدث الرئيس عن عهد جديد في تاريخ أمريكا، ما هو تقييمك للخطاب؟

مراسل يورونيوز في واشنطن ستيفان غروبه
يمكننا القول ان هذا الخطاب كان الأول لدونالد ترامب، فهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها ترامب بهذه الطريقة، فلقد تمتع بشئ من الاتزان وضبط النفس، وقرأ الخطاب من على شاشة التلقين بدقة شديدة، مشددا على مبادئ الجمهوريين وأرائهم الخاصة.

بول هاكيت، يورونيوز:“أعتقد أنه حتى الآن لم يدخل دونالد ترامب في صلب الإجراءات الازم اتباعها، هل تعتقد أنه نجح في وضع شئ من الحماس في خطابه ؟ “

مراسل يورونيوز في واشنطن ستيفان غروبه
حسنا بول أنت على حق، فإنه ليس سياسيا لذا يتجاهل التفاصيل ويهتم بالصورة الأوسع. حول جميع الموضوعات المثيرة مثل إصلاح النظام الضريبي، لم نرى سوى تلميحات غامضة. بخصوص الرعاية الصحية، قال إن على كل أمريكي أن يحصل على الرعاية الصحية المناسبة وبأسعار مخفضة وأن خطته و خطة حزبه الجمهوري سوف تمكن المواطن الأمريكي من شراء التأمين الصحي عن طريق ما يدخره من إعفاءات ضريبية أو حسابات توفير، كانت هذه النقطة هي الأكثر غموضا في خطابه. في مسألة الهجرة، حاول ترامب أن يستخدم قضية الهجرة كوسيلة لمهاجمة المهاجرين غير الشرعيين وخلق انطباع أن كل مهاجر غير شرعي في هذا البلد هو مجرم. لقد سبق وسمعنا بمثل هذا التصريحات الغريبة من قبل ترامب ، ولكن هذه المرة أعتقد أنها كانت بمثابة هدية صغيرة لمؤيديه.

بول هاكيت، يورونيوز:“إنه يواجه حالة من التدني الملحوظ في استطلاعات الرأي، هل تعتقد أنه توجب عليه الآن تغيير خطابه؟”

مراسل يورونيوز في واشنطن ستيفان غروبه
حسنا، هذا الحكم سابق لأوانه في هذه المرحلة بول،إنه فقط يوم آخر في إدارة ترامب. فهو يقول شيئا ما يوم الاثنين لينقضه يوم الثلاثاء ليصرح بشئ آخر يوم الأحد.
أثناء خطابه ذكر على سبيل المثال مدينة شيكاغو و ما تعانيه من ارتفاع في معدل الجريمة مصورا إياها، هي وبعض المدن الأمريكية الأخرى، كساحات للقتال. ولقد وعد ببذل كل ما في وسعه لتفادي هذا. يوم أمس، وقع ترامب على مشروع لشن قانون يسمح للمختلين عقليا بشراء السلاح، إذن كيف يمكن التوفيق بين ذاك وتلك ؟ هناك العديد من القضايا المماثلة التي يتعارض فيها ترامب مع نفسه و مع حزبه الجمهوري، لذا فمن المبكر معرفة ما إذا كانت سياسة ترامب قد تغيرت بالفعل أم إنها فقط مجرد وسيلة جديدة تهدف إلى تغيير النمط و الأسلوب بدلا من السياسة و الجوهر.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

Insight

غونزاليس: هذا العام نهاية "الاوسكار للبيض فقط" وخطوة بالاتجاه الصحيح