عاجل

مقابلة خاصة بيورونيوز أجراها في بروكسل مندوب يورونيوز أندريه بيكيتوف مع الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان

اتفاق جديد بين الإتحاد الأوروبي و أرمينيا انتهت المناقشات بشأنه ايجابيا في بروكسل بحضور و مشاركة الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان.

تقرأ الآن:

مقابلة خاصة بيورونيوز أجراها في بروكسل مندوب يورونيوز أندريه بيكيتوف مع الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان

حجم النص Aa Aa

اتفاق جديد بين الإتحاد الأوروبي و أرمينيا انتهت المناقشات بشأنه ايجابيا في بروكسل بحضور و مشاركة الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان. الإتفاق بصيغته النهائية سيوقع في شهر ايار مايو المقبل. في العام الفين و ثلاثة عشر لم يتم التوقيع على اتفاق ارمني اوروبي مماثل في قمة فيلنيوس بعد موجات المظاهرات التي حصلت في كييف و يريفان. في العام الفين و خمسة عشر تظاهر الأرمنيون في يرفان احتجاجا على رفع تعرفة التزود بالطاقة و طالب المتظاهرون باستقالة الرئيس سركيسيان. الإتفاق الجديد يأتي بعد سنة واحدة على انضمام ارمينيا الى اللإتحاد الآسيوي الأوروبي التجاري الذي تتزعمه روسيا التي تحتفظ بتواجد عسكري في ارمينيا لتطمين السكان الأرمن الذين هم في نزاع مع ازربيجان حول منطقة ناغورنو كاراباخ. في الثاني من شهر نيسان ابريل المقبل ستجري انتخابات تشريعية في ارمينيا تتحول بعدها البلاد من النظام الرئاسي الى النظام البرلماني. الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان التقاه اندريه بيكتوف من يورونيو و اجرى معه المقابلة التالية.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان تباحثتم مع المسؤولين الأوروبيين في موضوع اتفاق جديد للتعاون بعد توقف العمل بالاتفاق القديم منذ العام الفين و ثلاثة عشر هل هي خطوة الى الأمام أم إلى الوراء.

الرئيسس الأرمني سيرج سركيسيان: بفعل الإرادات الطيبة لدى الطرفين لا يختلف كثيرا الاتفاق الجديد عن القديم بخاصة في المجال السياسي أما في الشق الإقتصادي عملنا ألَّا يكون هنالك تناقض بين التزاماتنا مع الاتحاد الاوروبي و تلك الموجودة بيننا و بين الإتحاد الإقتصادي الآسيوي الأوروبي الذي نحن من أعضائه.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: لكن روسيا اعترضت على الاتفاقات الأوروبية الأوكرانية و الأوروبية الأرمنية
هل الاتفاق الجديد يتناسب مع ما تطلبه روسيا؟

الرئيسس الأرمني سيرج سركيسيان: منذ بداية المفاوضات كنا نعرف أننا نريد اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي كما نريد تعاونا وثيقا مع الاتحاد الاقتصادي الآسيوي الأوروبي. روسيا لم تشر الينا باي اعتراض على الإتفاق لكنها قالت انه في مقابل الإتفاق مع الاتحاد الأوروبي الأسعار المعمول بها عالميا بالنسبة للطاقة سوف تطبق على ارمينيا. .

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: هلى ترون في التعاون مع الإتحاد الآسيوي الأوروبي فرصة جيدة للإتحاد الأوروبي؟

الرئيسس الأرمني سيرج سركيسيان: نعتقد انه علينا التحدث عن الموازاة و الأفضل ان نتحدث عن تعاون بين المجموعتين الإقتصاديتين و مثل أرمينيا يدل على امكانية هذا التعاون المتوازن.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: ما الذي يمكن ان تقدمونه للاتحاد الأوروبي؟ عدا الرياضيين مثل لاعب كرة القدم مختاريان

الرئيسس الأرمني سيرج سركيسيان: من ارمينيا برز العديد من المشاهير امثال مختاريان في كرة القدم و ارونيان في لعبة الشطرنج كما لدينا ابطال اولمبيون ارمينا مهمة في مجال الصادرات الزراعية و التكنولوجيات المتطورة تزدهر فيها بسرعة و صداقتنا مع الاتحاد الأوروبي مهمة جدا كجيران موضع ثقة.

 اندريه بيكيتوف من يورونيوز: امنيا تعتمد ارمينيا على روسيا هلى تبحثون عن تعاون مع حلف الأطلسي؟

الرئيسس الأرمني سيرج سركيسيان: لقد التقينا بأمين عام حلف الأطلسي و وجهنا اليه الدعوة لزيارة بلادنا بمناسبة مرور خمسة و عشرين عاما على تعاوننا و لا نرى في ذلك تناقضا مع تحالفنا مع روسيا.
 
اندريه بيكيتوف من يورونيوز: النظام الرئاسي الأرمني سيتحول الى نظام برلماني ديموقراطي لماذا؟

الرئيسس الأرمني سيرج سركيسيان: نتوق الى جعل ارمينيا بلدا فريدا بنظر كل ارمني, النظام البرلماني له فعالية أكبر و من خلاله تدار البلاد بشكل أفضل. النظام البرلماني يسمح للمجتمع المدني بالمشاركة في ادارة البلاد و سنبتكر ظروفا سياسية آملين ان يكون الإعتراض عليها أقل من السابق الذي تعود عليه الأرمنيون.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: اسمكم ليس مدرجا على لوائح المرشحين عن الحزب الجمهوري هل تعتزلون السياسة؟

الرئيسس الأرمني سيرج سركيسيان: عدم وجود اسمنا يعني اننا معنيون بما يصدر عن المعارضة نسبة الى مشاركة الرسميين و نحن نبتكر الفرص كي يصل الشباب الى سدة المسؤولية و التعبير السياسي, منذ عشر سنوات و نخن متواجدون على راس الحزب الجمهوري و سنستمر في تحمل هذه المسؤولية.