مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

النزاع حول الصحراء الغربية


Insight

النزاع حول الصحراء الغربية

المغرب أعلن عن تنفيذ انسحاب أحادي الجانب، من منطقة كركرات الواقعة على الحدود مع موريتانيا جاء بتوجيهات من العاهل المغربي محمد السادس بغية احترام وتطبيق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

أزمة الصحراء الغربية بدأت قبل انسحاب الاستعمار الإسباني منها في العام 1975، إذ طالب المغرب باسترجاعها معتبرا أنها جزء من أراضيه، وخلال المفاوضات الإسبانية مع المغرب طالبت موريتانيا بجزء من الصحراء، بينما طالبت جبهة البوليساريو وهي الحركة التحريرية التي تأسست في العشرين من مايو من العام 1973 بإقامة دولة جديدة منفصلة في منطقة الصحراء الغربية.

البوليساريو تسعى منذ ذلم الحين لتحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارا مغربيا.

أما الرباط فتصر على أن الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية سابقا، جزء لا يتجزأ من أراضي المملكة المغربية، في حين تطالب جبهة البوليساريو باستفتاء على حق تقرير مصيرها.

واستمر النزاع المسلح بين الطرفين من العام 1974 إلى العام 1991، وتمكنت الرباط من السيطرة على المنطقة قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

حدة التوتر تصاعدت العام الماضي بعدما أقام البوليساريو، نقطة عسكرية جديدة في الكركرات، وعلى مسافة قريبة من الجنود المغاربة، بعدما بدأت المملكة المغربية بشق طريق في جنوب منطقة عازلة تفصل بين الطرفين.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

Insight

جبهة البوليساريو تهاجم المغرب رغم انسحابه من الكركرات