عاجل

تقرأ الآن:

تصويت تمهيدي في البرلمان الإسرائيلي لحظر الأذان عبر مكبرات الصوت


إسرائيل

تصويت تمهيدي في البرلمان الإسرائيلي لحظر الأذان عبر مكبرات الصوت

في تصويت تمهيدي أجري الأربعاء أقر البرلمان الإسرائيلي بغالبية الأصوات مشروعي قانون يطالب الاول بحظر رفع الاذان عبر مكبرات الصوت ليلا، في حين يدعو الثاني الى حظره بشكل كامل اكان ليلا او نهارا في القدس الشرقية المحتلة وإسرائيل.

النقاشات جرت في أجواء مشحونة وحادة بين أعضاء الائتلاف اليميني الحاكم والنواب العرب في البرلمان الذين قام عدد منهم بتمزيق نسخ عن النصين قبل ان يتم طردهم من القاعة.

موتي يوجيف، النائب عن حزب البيت اليهودي، الذي دعم مشروع القانون قال:“هذا ما يعنيه القانون. إنّه قانون مبني على بعد اجتماعي يهدف إلى حماية نوم المواطنين، دون، لا سمح الله، إيذاء العقيدة الدينية لأي شخص، سواء من الإسلام أو اليهودية أو أي إيمان بالله، وهذا الإيمان مشترك لنا، الله أكبر، الله أكبر.”

ومن جهته انتقد النائب احمد الطيبي من القائمة العربية الموحدة، ثالث قوة في الكنيست الاسرائيلي مشروعي القانون:“في هذا البيت لم نتدخل أبدا في أي احتفال ديني يخصكم ويخص الديانة اليهودية، تصرفكم يعد مجازفة عنصرية، أنتم تتدخلون في القضية الأكثر حساسية بالنسبة للمسلمين و يضر بدين الإسلام.”

لدخول المشروعان حيز التنفيذ يجب أن يخضع نصيهما للتصويت في ثلاث قراءات إضافية، ومما ينصان عليه فرض غارمة مالية على المخالفين تبلغ قيمتها 10 آلاف شيكل أي ما يعادل ألفين وسبعمائة دولارا أمريكيا.

مسعى البرلمان الإسرائيلي هذا أثار غضبا كبيرا في العالم الإسلامي والعربي كما استنكرته عدة منظمات حقوقية واصفة إياه بالإستفزازي ويهدد حرية العبادة.