عاجل

العملات المشفرة

ما معنى بيت كوين؟ العملات المشفرة وتسمى بالإنجليزية:بيت كوين،وهي عملة إلكترونية،يتم تدوالها عبر الأنترنت فقط في الشراء و المبيعات بشكل عام، ويطلق عليها بعضهم بالعمالة “المعماة“، ومكن الاختلاف ما بين

تقرأ الآن:

العملات المشفرة

حجم النص Aa Aa

ما معنى بيت كوين؟

العملات المشفرة وتسمى بالإنجليزية:بيت كوين،وهي عملة إلكترونية،يتم تدوالها عبر الأنترنت فقط في الشراء و المبيعات بشكل عام، ويطلق عليها بعضهم بالعمالة “المعماة“، ومكن الاختلاف ما بينها و بين العملات مثل الدولار و اليورو،أنه لا وجود فيزيائيا لها.وتوجد حاليا ما يضاهي 60 عملة مشفرة،ست منها تعد رئيسية عند أهل الاختصاص.
هذا باستثناء عُملة “ريبل” فإن جميع العُملات التشفيرية الحالية مبنية على مبدأ عمل عُملة بيتكوين نفسها، فبحكم أن عُملة بِتكويِن مفتوحة المصدر فإنه من المُمكن استنساخها وإدخال بعض التعديلات عليها ومن ثم إطلاق عُملة جديدة.

الغرض من استخدامها

تستخدم هذه العملة المشفرة التي ليس لديها سلطة مركزية لأسباب أمنية بحتة،حيث تحمي المتعامل من العمليات المشبوهة و الاختراق، ويتم ذلك باعتماد منطلقات افتراضية،يكون من الصعب تزييفها ،حيث نشأت أول عملة ،بيت كوين، في العام 2009.و منذ ذلك الوقت انشئت عملات أخري لمنافستها مثل لايت كوين و نيم كوين وغيرها.

كيفية التعامل..الأسس الإجرائية

تساعد على نقل المبالغ المالية ما بين الطرفين،باستخدام مفاتيح تشفيرية، لا مركزية و العملة تنشئ بواسطة نظام متكامل تقني و أساسي حيث انها تنشئ بواسطة مجموعة أو شخصية معروفة أو بلا هوية مثل مخترع بيت كوين. وهي تسهم بجلاء في تحفيز التهرب الضريبي وغسيل الأموال.

ماهي الجوانب السلبية في استخدام العملات المشفرة؟

باعتبارها افتراضية،فهي ليس لديها سلطة رئيسية،تقوم بتسيير الأرصدة،وهي يمكن أن تتعرض لمشاكل إجرائية،بمجرد طرأ مشكل فني،بسبب عطل في الكمبيوتر،فلا توجد نسخ احتياطية إذن، تقوم مقام العملة المعماة.

المواصفات

وصف بِت كوين بأنها عملة رقمية لا تمتلك رقما متسلسلا ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حد سواء.

استراتيجية التعامل ب بيت كوين

من المُتعارف عليه بأن عُملة بيتكوين تتمتع بقدر عالٍ من المجهولية. حيث أن كل ما تحتاجه لإرسال بعض البيتكوينات لشخص آخر هو عنوانه فقط. لكن بحكم أنه يتم تسجيل كل عملية تحويل في سجل بيتكوين فإنه بالرغم من عدم معرفتك لهوية المرسل إليه إلا أنه بمقدورك أن تعرف كم عدد البيتكوينات التي في حوزته .من الناحية التقنية يبقى تتبع مصدر بعض العمليات المشبوهة على شبكة بيتكوين مُمكنا، حيث يكفي تتبع عمليات التحويل إلى غاية وصولها إلى عنوان معروفة هوية صاحبه، وحينها يكفي القيام بعمليات تحقيق عكسية إلى غاية الوصول إلى صاحب الحساب المشبوه

المسارات التاريخية للعملة المشفرة

أول عملة لا مركزية كانت بت كوين Bitcoin حيث انشئت بعام 2009 .
ابريل 2011 , أنشئت عملة نيم كوين أكتوبر 2011 , أنشئ لايت كوين Litecoin كأول عملة معماة تستخدم التشفير أغسطس 2012 , أنشئت بير كوين كأول عملة تستخدم البروتكول المشترك .
ظهور الجيل الثاني من العملات المعماة منذ بدأ 2014 مثل مينرو.

الاعتراف ببيت كوين

تعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميا بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية، وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ“بيتكوين“، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب.

المصادر:
http://www.istafid.com/sejut.php?ID=1040
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86