عاجل

تقرأ الآن:

يومان يفصلان المملكة الهولندية عن الانتخابات المرتقبة


هولندا

يومان يفصلان المملكة الهولندية عن الانتخابات المرتقبة

قبل يومين من الانتخابات التشريعية في هولندا، بدأ المرشحون يجولون في أنحاء البلاد في محاولة لاجتذاب المترددين.

غيرت فيلدرز

غيرت فليدرز النائب عن حزب اليمين المتطرف والمعروف بتصريحاته المعادية للإسلام لم تمنحه استطلاعات الرأي اكثر من 22 مقعدا في البرلمان، في إشارة إلى تراجع حزب فيلدرز الملقب ب “من اجل الحرية” في الاسابيع الاخيرة.

مارك روتي

رئيس الوزراء مارك روتي الذي يترشح لولاية ثالثة في بلاد يبلغ تعدادها سبعة عشر مليون نسمة حاول قدر الامكان ابعاد شبح فيلدرز. طبقا لنتائج ستة استطلاعات مختلفة نشرت الأحد، فان حزب رئيس الوزراء يتصدر بنسبة ستة عشر في المئة من الاصوات.

ألكسندر بيتشولد

زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي ألكسندر بيتشتولد حاول استعادة ثقة مؤيديه من خلال خطاب ألقاه في السادس والعشرين من فبراير شباط.

جيسي كلافر

ومن شأن نتائج الاربعاء أن تمهد لعمليات مقايضة تستطيع الاحزاب الصغيرة القيام بدور حاسم فيها، على غرار زعيم كتلة حزب الخضر غرونلينكس جيسي كلافر ، المتحدر من أصل مغربي والذي يعتبره المراقبون نقيضا لفيلدرز.

ارتقاب أوروبي

وبتنافس أكثر من ثمانية وعشرين حزبا لنحو اثني عشر مليون ناخب من المرجح أن تتناثر الأصوات وتتشتت وقد يستغرق تشكيل الحكومة الجديدة اشهرا. وتعهدت احزاب عدة رفض اي تحالف مع حزب فيلدرز.

وتنبع اهمية الانتخابات في هولندا من كونها تسبق استحقاقين انتخابيين في فرنسا والمانيا، حيث يطغى ايضا صعود التيارات الرافضة لأوروبا او المناهضة للمهاجرين وخصوصا بعد بريكست.

العالم

تظاهر آلاف المؤيدين للإتحاد الأوروبي في شوارع عدة عواصم أوروبية