عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا تصدر جنيها استرلينيا معدنيا واحدا جديدا يصعب تزييفه


المملكة المتحدة

بريطانيا تصدر جنيها استرلينيا معدنيا واحدا جديدا يصعب تزييفه

ستواجه العملة البريطانية الجنيه تغييرات جوهرية هذا الشهر، مع اطلاق قطعة نقدية معدنية من فئة جنيه واحد، القطعة المعدنية من فئة جنيه واحد يتم تداولها منذ 1983، حين تم استبدال الجنيه الورقي، لكن في الثامن والعشرين من آذار الجاري سيتم اطلاق جنيه معدني جديد وهو مؤلف من اثني عشر جانبا، ومصنوع من معدنين، وتم الاعلان عنه على انه العملة المعدنية الاكثر أمانا في العالم.
التصميم يضم جزئين يحكي تاريخ بريطانيا ويعكس بريطانيا الحديثة، كما ان الجوانب الاثني عشر هو ارتداد الى البنسات الثلاث والذي تم استخدامه في اشكال مختلفة في 1551 الى بدايات 1970.

ويحمل الجنيه المعدني الجديد في رأسه صورة للملكة اليزابيث الثانية ككل العملات البريطانية المختلفة، لكن الجانب الاسفل من القطعة المعدنية سيحمل تصميما من قبل الشاب ديفيد بيرس الذي فاز بمسابقة التصميم في 2015، وتصميمه على شكل صورة لملامح للنباتات الوطنية الاربعة من المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية، وهي بروز من التاج البريطاني.
التغيير جاء لأن حوالي ثلاثة بالمئة من القطع النقدية من فئة جنيه يتم تداوله حاليا هي وهمية وتقدر بنحو خمس واربعين مليون قطعة نقدية وفقا لدار السك الملكية، وتضم العملة الجديدة في تصميمها وتصنيعها ميزات امنية يصعب تزييفها. .