عاجل

تقرأ الآن:

تيريزا ماي:"الوقت غير مناسب لتنظيم استفتاء على استقلال اسكتلندا"


المملكة المتحدة

تيريزا ماي:"الوقت غير مناسب لتنظيم استفتاء على استقلال اسكتلندا"

نقاش ساخن شهده الخميس البرلمان الأسكلندي تمحور أساسا حول مسألة إجراء استفتاء ثان لاستقلال اسكتلندا في ظل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

الحزب المحافظ أبدى معارضته الكاملة لمقترح نيكولا ستورجون التي كانت قد أعلنت الإثنين الماضي أنها ستطلب الاسبوع المقبل اذنا لتنظيم استفتاء حول الاستقلال في نهاية 2018 او مطلع 2019.

نيكولا ستورجون، رئيسة الوزراء الأسكتلندية دافعت عن طلبها قائلة:“أعتقد أنّ أغلبية الأسكتلنديين مهما كان تصويتهم بنعم أو لا للاستقلال، سيشعرون بالإحباط لفكرة أن الحكومة المحافظة التي لا تتمتع بولاية في اسكتلندا تسعى إلى الوقوف في طريق حكومة منتخبة ديمقراطيا مع ولاية واضحة.”

تصريح نيكولا ستورجون يأتي ردا على نظيرتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي صرّحت الخميس أنّ الوقت “غير مناسب” لتنظيم استفتاء على استقلال اسكتلندا.

تيريزا ماي صرّحت في مقابلة أجرتها مع “بي بي ٍسي” :“لو طلب من الناس في هذا الوقت، أن يكون عليهم اتخاذ قرار حاسم من دون المعلومات الضرورية، لا أعتقد أنّ هذا الأمر سيكون عادلا. هذا الاتحاد، في اعتقادي، هو ثمين جدا. وكما أقول ، كنا معا لأكثر من 300 عاما. لقد كان لدينا تاريخ عظيم معا، أعتقد أنه لدينا مستقبل عظيم معا.”

وفي نفس اليوم وافقت الملكة اليزابيث الثانية، في إجراء شكلي، على قانون يجيز لرئيسة الوزراء تيريزا ماي تفعيل آلية الخروج من الاتحاد الاوروبي الذي عارضه الأسكتلنديون في استفتاء الصيف الماضي بنسبة 62% .