عاجل

تقرأ الآن:

برنامج حال الإتحاد خلال الأسبوع الثالث من شهر آذار مارس 2017


حالة الاتحاد

برنامج حال الإتحاد خلال الأسبوع الثالث من شهر آذار مارس 2017

ارتياح في الاتحاد الاوروبي لأن اليمين المتطرف لم يحقق فوزا كبير في انتخابات هولندا. الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند حيا التغلب على التطرف. رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قال ان التصويت جاء لصالح أوروبا.
و سرت السيدة ميركيل بالنتائج. ما هو الأثر الذي ستتركه هذه الانتخابات على الصعيد الاوروبي؟ سؤال طرحناه
على الباحثة في الشؤون الاوروبي لوز هون من جامعة بروكسل الحرة فقالت: “الخبيرة بالشؤون الأوروبية الباحثة لويز هون: في اوروبا ينظر الى نتائج الانتخابات الهولندية بانها رفض للشعبوية و التطرف . انها ايضا رسالة موجهة الى المانيا و فرنسا و رمزية الرسالة كبيرة. من جهة ثانية علينا ان نتعرف على ما يريده المقترعون الهولنديون من خلال النظام الانتخابي الهولندي حيث التمثيل النسبي دقيق جدا لدرجة لا مجال فيها لأية دورة ثانية لترجيح مرشح من اثنين. إذا يمكن الاستنتاج ان لا فائز كبير في الانتخابات الهولندية في ظل قانون انتخابي كهذا, الانتخابات في هولندا ليست كما هي عليه في فرنسا و يجب أن ينظر اليها من هذا المنطلق”. في حال الإتحاد أنَّ نتائج الانتخابات الهولندية أبرزت وجها سياسيا جديدا من حزب الخضر هو جيسي كلافر وقد جعل من حزبه القوة اليسارية الرئيسية. و في حال الإتحاد الأزمة الديبلوماسية بين هولندا و تركيا التي اثرت على الانتخابات الهولندية. نعوت بالنازية أطلقت على مسؤولين أوروبيين بخاصة ألمان و هولنديين، بعد أن استخدم تعبيرا مماثلا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان و انتقدته الصحف الأوروبية بخاصة جريدة بيلد زيتونغ التي وصفت الرئيس التركي بانه غير ديموقراطي. من جهة ثانية تركيا تهدد بنقض آحادي الجانب للإتفاق التركي الأوروبي الخاص باللجوء. و نواب اوروبيون طالبوا بوقف مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي. في اوساط المفوضية الأوروبية دعوات للتهدئة. الملكة اليزابيت اعطت موافقتها على العمل بمضمون المادة خمسين من المعاهدة الأوروبية . رئيسة وزراء اسكوتلندا نيكولا ستيرجين ترغب بتنظيم استفتاء حول الإستقلال عن المملكة المتحدة . و الاتحاد الأوروبي يرفض اية محاولة ضغط تفاوضية قائلة بإنهاء عملية خروج بريطانيا من الاتحاد من دون تفاوض. نسجل في إطار السليبيات لهذا الأسبوع موقفا منتقدا للنساء اطلقه برلماني اوروبي بولندي يميني متطرف يانوس كورفين فقرر البرلمان الأوروبي منع النائب من تمثيله لعام كامل. في نهاية الأسبوع تقام في روما احتفالات الذكرى الستين لمعاهدة روما و في الثاني و العشرين من الجاري يزاح الستار في بروكسل عن نصب تذكاري خاص بضحايا الإرهاب الذي ضرب العاصمة البلجيكية منذ عام. و هذا الإثنين مناظرة تلفزيونية بين المرشحين للرئاسة في فرنسا.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

حالة الاتحاد

حال الإتحاد خلال الأسبوع الثاني من شهر آذار مارس 2017