عاجل

بروكسيل جاهزة للتفاوض مع لندن حول شروط وآليات الـ: "بريكسيت"

بعد إشعار لندن بروكسيل باتخاذها قرار تفعيل خروجها من الاتحاد الأوروبي في التاسع والعشرين من شهر مارس/آذار الجاري، وزراء مالية الاتحاد يعبِّرون عن ارتياحهم لاقتراب موعد التفاوض، الذي ينطلق الأسبوع المق

تقرأ الآن:

بروكسيل جاهزة للتفاوض مع لندن حول شروط وآليات الـ: "بريكسيت"

حجم النص Aa Aa

بعد إشعار لندن بروكسيل باتخاذها قرار تفعيل خروجها من الاتحاد الأوروبي في التاسع والعشرين من شهر مارس/آذار الجاري، وزراء مالية الاتحاد يعبِّرون عن ارتياحهم لاقتراب موعد التفاوض، الذي ينطلق الأسبوع المقبل، حول عملية الخروج وآلياتها.
الاتحاد الأوروبي سيعقد قمة بهذا الشأن في نهاية أبريل أو بداية مايو المقبل.

وزير الشؤون المالية الفرنسي ميشال سابان قال:

“لقد مر وقتٌ طويل. أعتقد أن السلطات البريطانية كانت بحاجة إلى كل هذا الوقت لتُحضِّر نفسَها، وفي نهاية المطاف، سندخل في جوهر هذه المسألة وأتمنى أن نفعل ذلك، كلانا، بشكل بنّاء”.

مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي التي ستنطلق بعد أيام ستستغرق عاميْن في أقصى تقدير. وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا مي إنها جاهزة لمباشرتها وإنها تعرف ما تريد من هذه المفاوضات مع شركائها الأوروبيين.

تيريزا مي قالت عن خطتها للتفاوض:

“لقد حددتُ أهدافي التي من ضمنها اتفاقية تجارة حرة جيدة والتفاوض حول مسائل كمسألة مواصلة العمل معًا حول قضايا على غرار الأمن الذي يُعد من أهم محاور خطتنا. سنتولى هذه المفاوضات ببذل قصارى جهدنا لنُحقِّق ما صَوَّت له البريطانيون”.

رئيسة الوزراء أوضحت أن البريطانيين عندما صوتوا للانفصال عن الاتحاد الأوروبي لم يفعلوا ذلك من أجل الانفصال فقط بل هم يتطلعون إلى فك ارتباط بشروط تخدم مصالح كل البريطانيين وليس مصالح فئوية.