مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

تعرف أكثر على عيد النوروز....تاريخه وتقاليده


العالم

تعرف أكثر على عيد النوروز....تاريخه وتقاليده

ماهو عيد النوروز ؟

هو يوم يسجل بداية العام الجديد في عدة بلدان من الشرق الأوسط ودول البلقان والقوقاز وكذلك في آسيا .

من يحتفل به ؟

يحتفل بالنوروز حوالى 300 مليون شخص في مناطق مختلفة من العالم على غرار أفغانستان وألبانيا وأذربيجان وجمهورية يوغوسلافيا السابقة ومقدونيا وإيران وكازاخستان وتركيا وباكستان وغيرها.

متى يحتفل بالنوروز ؟

يحتفل به في العشرين من شهر آذار/ مارس ، ويختلف باختلاف الحسابات الأساسية عند تساوي طول الليل والنهار. بالنسبة لعام 2017 العام الإيراني الجديد سيكون في يوم العشرين من آذار / مارس.

ما معنى النوروز ؟

في اللغة الفارسية نوروز يعني يوما جديد ا، يرمز الى يوم جديد وحياة جديدة وبدايات جديدة ، وكل عام يتزامن النوروز مع بداية الربيع مايعني الاحتفال بقدوم الربيع .

كيف يحتفل بعيد النوروز؟

من طقوس نوروز لدى الأكراد هي التزين باللباس الكردي التقليدي من رجال ونساء كبار وصغار والاحتفال به والخروج من البيوت إلى الطبيعة وتحضير الأطعمة التقليدية، ولدى الفرس من الأعمال المحبوب عملها في نوروز والتي تعتبر من الطقوس الجميلة هي وضع سُفرة أو مائدة تتضمن 7 اشياء تبدأ بحرف السين.

*تاريخ النوروز *

دارت حول النوروز الكثير من الأقوال والحكايات والأساطير، منها من يقول بأن نوروز هو يوم هبوط النبي آدم (عليه السلام) على سطح الأرض، ونظراً لثراء تراث نوروز وتشعباته الميثولوجية وعمقه التاريخي، فقد قامت العديد من الأسر الأمبراطورية (كالاخمينية الفارسية والساسانية الكردية)، بدمج تاريخها مع تراث نوروز، واختطت لها تاريخا خاصاً على هامش هذا التراث لتضفي لنفوذها هالة قوة مضافة لجذورها العميقة لدى شعوب البلقان وآسيا الوسطى والغربية.

*يوم عالمي معترف به *

في الحادي والعشرين من آذار / مارس 2016، الجمعية العامة للأمم المتحدة اعترفت بالنوروز يوما عالميا .

Norouz : Happy Iranian New Year

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

العالم

صواريخ كوريا الشمالية تزرع الخوف في صفوف اليابانيين