عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا تسجل نسبة تضخم هي الأعلى منذ أكثر من ثلاث سنوات


مال وأعمال

بريطانيا تسجل نسبة تضخم هي الأعلى منذ أكثر من ثلاث سنوات

وكالة الإحصاء البريطانية تؤكد أنّ معدل التضخم في المملكة المتحدة، ارتفع في شهر شباط-فبراير الماضي لأعلى مستوى له منذ أيلول-سبتمبر ألفين وثلاثة عشر. البيانات أوضحت أنّ مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة اثنين فاصل ثلاثة في المائة الشهر الماضي، على أساس سنوي، مقابل واحد فاصل تسعة في المائة في يناير-كانون الأول لهذا العام.

مصرف انجلترا المركزي كان قد استهدف أن يصل معدل التضخم إلى اثنين في المائة، وهي معدلات أقل من الأرقام المسجلة. وبالموازاة مع ذلك، ارتفع الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأميركي هذا الثلاثاء بنسبة صفر فاصل ثمانين في المائة، ورغم ارتفاع معدل التضخم، إلا أنّ بعض الاقتصاديين لا يتوقعون أن يرفع مصرف إنجلترا أسعار الفائدة في أي وقت قريب.

تقارير اقتصادية أشارت إلى أن أسعار وقود المواصلات والطاقة، تمثلان المساهم الرئيس في ارتفاع معدل التضخم في المملكة المتحدة خلال الشهر الماضي. وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة صفر فاصل ثلاثة في المائة خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، بعد أن سجلت تراجعاً في الأسعار لنحو واحد وثلاثين شهراً على التوالي.

وأدى تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوربي في استفتاء يونيو-حزيران الماضي إلى هبوط الجنيه الاسترليني وارتفاع أسعار السلع المستوردة، علاوة على ذلك ارتفعت أسعار النفط العالمية فضلا عن الضغوط التي تعرضت لها القدرة الشرائية للمستهلكين. ومع استبعاد أسعار النفط وغيره من المكونات المتقلبة مثل الأغذية زاد التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين إلى اثنين في المائة ليفوق توقعات الخبراء الاقتصاديين التي أشارت إلى زيادة نسبتها واحد فاصل ثمانية في المائة.

ALL VIEWS

نقرة للبحث