عاجل

بهار الكاري مهدد بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

بهار الكاري الهندي يعتبر جزء لا يتجزأ من المطعم البريطاني ومن الثقافة الغذائية في البلاد.

تقرأ الآن:

بهار الكاري مهدد بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

حجم النص Aa Aa

بهار الكاري الهندي يعتبر جزء لا يتجزأ من المطعم البريطاني ومن الثقافة الغذائية في البلاد. إلا أن الكاري بات عرضة للخطر بسبب تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

في يونيو الماضي صوتت جمعية المطاعم البغلاديشية لصالح الخروج لسبب واحد يقول رئيس الجمعية أولي خان.

أولي خان، جمعية المطاعم البنغلاديشية:“لقد وعدونا فعلا بأنه في حال أيدنا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فسوف نضمن الحصول على يد عاملة من جنوب آسيا وفي واقع الأمر هذه ليست هي القضية.”

كل مهاجر غير أوروبي بامكانه البقاء في بريطانيا إذا كان يتقاضى حوالي أربعين ألف يورو سنويا على الأقل. قطاع المطاعم يعتمد على مواطني أوروبا الشرقية.

إنعام علي مالك مطعم راج:“الناس الذين يقدمون لنا يد المساعدة، لا سيما الأوروبيين، الرومانيين والبولندين سيتم التخلي عن خدماتهم وسيغادرون. وبسبب نقص الموظفين، ستغلق مطاعمنا في نهاية المطاف.”

آغا بوزنياك كانت معلمة في بولندا، قبل أن تعمل كمساعدة في مطبخ هندي، حاليا تعمل نادلة، وتفكر في ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

آغا بوزنياك نادلة بولندية:“اليوم، معظم الناس الذين جاءوا الى هنا، وخاصة في الآونة الأخيرة، من أمثالي، يتساءلون إذا كان ينبغي عليهم البقاء. هل يجب أن أستثمر هنا أو بالأحرى العودة إلى بلدي الأصل؟ أو ربما أجرب حظي في أي مكان آخر.”

هجرة العمالة تهدد بإصابة آلالاف من المطاعم بالشلل التام في بريطانيا، فحوالي 12 ألف مطعم للكاري يسجل 5 مليارات من الإيرادات سنويا.

أسبوعيا تغلق المطاعم تباعا أبوابها بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص اليد العاملة الرخيصة.