عاجل

عاجل

تبادل البيانات بين الرحلات الجوية المدنية والعسكرية

تقرأ الآن:

تبادل البيانات بين الرحلات الجوية المدنية والعسكرية

حجم النص Aa Aa

في بوردينغ باس، سنتعرف على نظام تبادل البيانات بين مراقبي الحركة الجوية المدنية والعسكرية في هولندا.

*كيف نحسن تنسيق ادارة المجال الجوي المدني والعسكري لتعزيز الطيران أكثر أماناً في السماء الأوروبية؟ هولندا، بلد مجاله الجوي من بين الأكثر ازدحاما وتعقيدا في العالم. تعرفنا على نظام طوره مركز التحكم في المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، يوروكونترول في مركز ماستريخت والذي وجد حلاً. انه يتيح تبادل أفضل للمعلومات بين المراقبين الجويين، أتمتة الإجراءات وتوفير إمكانية الوصول إلى معلومات مستمرة عن الرحلات الجوية في مساحة أوسع من الأجواء الوطنية*.

في القاعدة العسكرية الهولندية، تتم مراقبة الرحلات في هولندا وبلجيكا، ولوكسمبورغ وجزء من ألمانيا وباستمرار، بفضل نظام جديد مؤتمت بالكامل. انه يُسهل عمليات التبادل بين مراقبي الحركة الجوية العسكرية والمدنية.

“النظام يسمح لنا فهماً أفضل. اليوم، مراقبو الرحلات المدنية يطلعون على النظام. كل المعلومات التي اضعها هنا، يجب أن تكون دقيقة، وهذا هو الحال.
انه ينطبق على خطط الطيران وتنشيط أو تعطيل المناطق العسكرية.
يمكننا اعلام المراقبين في الوقت المناسب ووضع علامة في النظام، يجب أن تكون نفسها على الدوام والا فانها ستمحى بسرعة “، يقول روب فان هارتن، مراقب في القوة الجوية العسكرية بهولندا.

تعزيز السلامة

تم تطوير هذا النظام في مركز ماستريخت في مركز التحكم في المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، يوروكونترول.
تواصل جوي أفضل يساعد على تحسين الأمان والأداء. لكن التحديات التقنية هائلة.

“العمليات التي نقوم بها تسمى “ العمليات في الوقت الحقيقي”. لذا، ما نراه على شاشاتنا، هو ما يحدث في الوقت الحقيقي.
بالطبع، حين أبدأ بوضع اجهزة تحكم كهذه في دول أخرى، هذا سيحدث فرقاً في الوقت. السؤال هو هل سيكون هذا مقبولا بالنسبة للمراقبين. اليوم، بفضل التقنيات الحديثة
لم تعد هناك حدود“، بيتر نايتس، رئيس قسم الهندسة، يوروكونترول، ماستريخت.

التحكم في التكلفة

بذلك، المشروع يُدرس في سلوفينيا. يستطيع مراقبو الحركة الجوية مراقبة الحركات الجوية في مجال يتجاوز المجال الجوي السلوفيني.
اذاً، هذا يساعد على تحسين مراقبة الحركة الجوية السنوية التي بلغت حوالي 270 رحلة جوية في العام الماضي.
الهدف هو تحسين سلامة الطيران، لكن ليس هذا فقط.

“التحكم في التكاليف من خلال الحد من حجم الخدمات الحالية، وزيادة الاستفادة من عناصر النظام المستخدمة حاليا في أوروبا، سيقلل الحاجة للاستثمارات، ويقلل من تكلفة
صيانة النظام وتطويره من بعد. هذا سيؤدي إلى الحد من تكلفة تذاكر السفر “، يقول زيغا اوغريزيك، رئيس الشؤون الدولية، المراقبة السلوفينية.

بعد الانتهاء من اختبارها بشكل كامل والتحقق من صحتها، هذه المنصة ستكون فعالة في سلوفينيا بحلول العام2021.

خوليان لزبيز غوميز بمشاركة رجاء التميمي