عاجل

تسعى الامم المتحدة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة للعام 2030.اليابان معروفة بإنجازاتها الاقتصادية والاجتماعية. في الواقع، هذا البلد هو نموذج للاستدامة. ما هي انجازات اليابان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة؟ لمعرفة الجواب، دالين حسن توجهت إلى هناك.

“تستفيد اليابان من خبرتها ودرايتها الفنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة لعام 2030.
في هذه الحلقة من سبوت لايت سنرى كيف يمكن للابتكار الياباني خدمة الاستدامة.
لمواجهة الشيخوخة وتناقص عدد العمال المهرة في قطاع البناء والتشييد، كوماتسو تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين الإنتاجية وكذلك من اجل تشجيع المزيد من النساء على لعمل في قطاع البناء. لنلقي نظرة على برنامج البناء الذكي.”

البناء الذكي

في اذهان الكثيرين صورة نمطية عن قطاع التشييد والبناء بأنها مهنة صعبة وخطيرة وغير نظيفة ما يجعلها غير مرغوبة بين الكثير من جيل الشباب.
شركة كوماتسو طورت برنامج البناء الذكي من خلال استخدام طائرات بدون طيار في مواقع العمل والتي تقوم
بمسح ليزيري لتحديد مواقع معينة ومن ثم تحولها لبيانات ثلاثية الأبعاد، كذلك يتم تقاسم البيانات من قبل كل الآلات والعمال من خلال غرفة تحكم.
هذا النظام يتيح انجاز عمل فائق الدقة مع تقليص فترة العمل في الموقع ما يزيد من الكفاءة ويجعل العملية أكثر ملائمة للبيئة.

“البناء الذكي يربط كل خطوات عملية البناء، من البداية حتى النهاية. بفضل بيانات ثلاثية الأبعاد، ما يؤدي لزيادة الكفاءة في وقت قصير وتقليل انبعاثات غازات ثاني أوكسيد الكربون“، يقول تشيكاشي شيك، رئيس قسم تعزيز البناء الذكي.

كوماتسو تحرص أيضاً على جذب مزيد من الشباب في هذا المجال، خاصة النساء، مشاركتهن محورية حيث يبلغ النقص في اليد العاملة في قطاع البناء في اليابان أكثر مليون عامل.

“باستخدام هذا النظام، آمل أن تشارك المرأة بنشاط في قطاع البناء والتشييد، ليس في بلدنا فقط بل وفي جميع أنحاء العالم“، يؤكد يوكي أوهنوكي، رئيس قسم تعزيز البناء الذكي.

حياة جيدية للنفايات

النفايات مشكلة كبيرة في البلدان المتقدمة والنامية على السواء. سشوجي يونومورا يعتقد بامكانية ان نمنح ما نعتبره قِمامَةُ حياة ثانية.على سبيل المثال، ماذا نفعل بقطار بعد ان يصبح غير صالح للتشغيل؟

“هذا قطار انتهت فترة عمله، لكن في داخله الكثير من المحتويات التي يمكن إعادة تدويرها واستخدامها“، يقول سشوجي يونيمورا، مدير مشروع “تذكر- REMEMBER “.

هذا المشروع هو مبادرة يابانية للتقليل من النفايات وإعادة استخدامها ومن ثم اعادة تدويرها. الهدف هو خلق منتجات جديدة من النفايات التي يفترض التخلص منها. سشوجي يونيمورا ابتكر هذه الفكرة. يطلق عليها إعادة تدوير روحي: أي تحويل معدات القطار إلى أدوات يمكن استخدامها أو الاحتفاظ بها كتذكار.

“ هدفنا هو تحقيق نوع من التدوير المفيد بتحويل ارباح بيع المنتجات المصممة من اجزاء القطار إلى الجمعيات الخيرية أو استخدامها لإصلاح الترامات أو القطارات“، يؤكد سشوجي يونيمورا، مدير مشروع “ “تذكر” REMEMBER “.

سشوجي يؤمن بامكانية استخدام هذا المشروع في أماكن مختلفة خاصة في أوروبا حيث تُستخدم القطارات بشكل كبير.

اليابان وكيفية النهوض بالتنمية المستدامة؟

تعبئة امعرفة والخبرة والإرادة لجعل العالم مكانا أفضل للعيش هو محور أهداف رئيسية للتنمية المستدامة.
لمعرفة المزيد عن مساهمة اليابان في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة تنضم الي السيدة ميغومي إيشيزوكا، نائبة مدير التعاون العالمي في اليابان .ما الذي تفعله اليابان للنهوض بالتنمية المستدامة؟

ميغومي إيشيزوكا:” هنا في اليابان، نعمل على النهوض بأهداف تتعلق بتمكين المرأة والعمل اللائق، على الصعيد الدولي، اليابان كانت داعية ومشجعة لما يسمى بالأمن البشري الذي يتجسد بمفهوم أهداف عام ٢٠٣٠ “ نفكر بالجميع “.
هذا المفهوم يركز على الإنسان ومن خلاله يُمكننا القيام بدور مهم لمساعدة الدول النامية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة في مجالات برع فيها اليابان كالحد من مخاطر الكوارث والصحة في أفريقيا”.

دالين حسن، يورونيوز: “هذا يقودنا إلى تقريرنا المقبل.
في كثير من البلدان، لا يزال الناس يفتقرون إلى خدمات الصرف الصحي الأساسية، ما يسبب مشاكل صحية واجتماعية كبيرة. شركة يابانية وجدت حلا مبتكرا وغير مكلف. لنشاهد القصة .

مرحاض آمن

تواجه أفريقيا مشكلة كبيرة وهي التغوط في العراء التي تعتبر السبب الرئيسي لانتشار الأمراض، ويعيق الفتيات من الالتحاق بالمدارس.
شركة ليكسل: طورت مراحيض ساتو الامنة التي صممت خصيصا لهذه الدول.
المرحاض الآمن مصمم لمنع الحشرات من الدخول إلى المراحيض المفتوحة ونقل الجراثيم. سعر المرحاض لا يتجاوز مبلغ الخمسة دولارات.
التقينا بنائب رئيس ليكسيل في طوكيو، ليوضح لنا هذا المفهوم.

“تصميم هذا المرحاض بسيط جدا، انه يحتوي على باب بحافة مليئة بمادة صلبة ثقيلة، ما يتيح ابقاء الباب مغلقاً“، يقول
جيم ماكهيل، نائب رئيس ليكسيل.

هدف ليكسيل هو تحسين الصرف الصحي لمئة مليون شخص بحلول عام ٢٠٢٠، مع ذلك فان مشاكل الصرف الصحي تشكل تحديا كبيرا 2.4 مليار
شخص يفتقرون للمرافق الأساسية للصرف الصحي.

دالين حسن، يورونيوز:“بالطبع هناك الكثير من التحديات المقبلة. أتعتقدين أن أھداف التنمیة المستدامة للأمم المتحدة یمکن تحقیقھا واقعیا بحلول عام ٢٠٣٠ ؟”

“انا احافظ على امالي الكبيرة لمواجهة التحدي الرئيسي للمجتمع الدولي وهو رفع مستوى الوعي العام، و خاصة تعليم وإشراك الشباب، انه أمر في غاية الأهمية لأن أهداف التنمية المستدامة هي حول خلق مستقبل سيعيشون فيه“، اجابت ميغومي إيشيزوكا.