عاجل

تقرأ الآن:

من هو منفذ اعتداء لندن... خالد مسعود أو أدريان راسل؟!


المملكة المتحدة

من هو منفذ اعتداء لندن... خالد مسعود أو أدريان راسل؟!

خالد مسعود ( 52 سنة) هو المهاجم الذي يقف وراء الهجوم الإرهابي الذي نفذ يوم الأربعاء الماضي عند محيط قصر وستمنستر (مقر البرلمان) وسط العاصمة البريطانية لندن.

قتل مسعود خلال الهجوم برصاص الشرطة بعد أن قتل شرطيًا طعنًا بالسكين أمام البرلمان، بعد دقائق من قتل أشخاص دهسًا على جسر وستمنستر.

فمن هو خالد مسعود، الذي اعتنق الإسلام، وماضيه مشوب بارتكاب جرائم؟

وماتزال السلطات البريطانية تجري تحقيقًا مكثفًا لكشف ملابسات الاعتداء، وقد جرى القبض على تسعة أشخاص من جميع أنحاء المملكة المتحدة في إطار التحقيق. خالد مسعود كان يدعى أدريان راسل، وهو من مواليد كنت، بجنوب شرق بريطانيا، وكان يقيم منذ وقت قصير في ويست ميدلاندرز ومدينة برمنغهام. على الرغم من أنه كان معروفًا لدى السلطات البريطانية ولديه سوابق، غير أنه لم يكن يعتبر كتهديد فوري، ولم يكن يخضع لتحقيق جارٍ عند تنفيذه للهجوم. شرطة لندن أفادت في بيان أن “مسعود لم يكن محل أي تحقيقات جارية ولم تكن هناك معلومات مخابراتية سابقة عن اعتزامه تنفيذ هجوم إرهابي.” وأضاف البيان “لكنه كان معروفًا للشرطة وأدين عدة مرات باعتداءات تشمل إلحاق أذى جسدي بالغ وحيازة أسلحة هجومية وارتكاب جرائم تهدد النظام العام قبيل إعلان هويته، كشفت رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، أنه مولود في بريطانيا، وكان ضمن تحقيق لجهاز الاستخبارات البريطانية “إم آي5” قبل سنوات بشبهة تطرف عنيف، لكنه “كان شخصية ثانوية في التحقيق”. شرطة سكتلند يارد حثت المواطنين الذين يعرفونه إلى التقدم بأي معلومات قد تفيد سير التحقيق لكشف الدائرة الداخلية لمسعود وأي شبكة قد يكون ارتبط بها. مسؤول مكافحة الإرهاب مارك راولي أكد على أهمية “معرفة إن كان تصرف بمفرده، أو استلهم الدعاية الإرهابية، أو أن آخرين حثوه ودعموه ووجهوه”. وكشف راولي أن مسعود استخدم العديد من “الأسماء المستعارة” ولديه سجل بارتكاب مخالفات عنيفة ولكن لم يحكم عليه مسبقًا في قضايا تتعلق بالإرهاب.
  • ولد خالد مسعود (أدريان راسل) في يوم عيد الميلاد من العام 1964، ويعتقد أن أمه قد ربته بمفردها.
  • حكمه القضائي الأول كان عام 1983 حين أدين بالتسبب بأضرار عامة.
  • حكمه القضائي الأخير كان في العام 2003 بسبب حيازته لسكين.
  • لم يحاكم خالد مسعود بتهم مرتبطة بالإرهاب.
  • شرطة سكوتلاند يارد تحقق إن كان قد استلهم الاعتداء من الإرهاب الدولي
  • بحسب تقارير إعلامية فإن مسعود متزوج ولديه ثلاثة أطفال.
  • تنظيم الدولة الإسلامية أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي نفذه مسعود، وذلك في بيان نشرته وكالة أعماق، دون أن يذكر مسعود بالاسم

ماذا فعل خالد مسعود قبل الاعتداء؟

في الليلة التي سبقت الاعتداء، مكث مسعود في فندق في برايتون على الساحل الجنوبي من انكلترا حيث اخبر الموظفين أنه يزور أصدقاءه.
واستأجر سيارة استخدمها لاحقا في دهس المارة على جسر ويستمنستر، من فرع شركة “انتربرايز” في بلدة سوليهول على مشارف برمنغهام، بحسب ما أكدت الشركة.
وقال سابور تومي مدير فندق بريستون بارك في برايتون، لوسائل إعلامية إن الشرطة عرضت عليه صورة لتأكيد هوية مسعود.
وقال إن المهاجم، الذي مكث في الفندق كذلك يوم الجمعة السابق، كان “ودودا جدا، وكان يضحك ويمزح“، وتحدث عن عائلته في برمنغهام.


بالتعاون مع وكالات