عاجل

الجيش السوري يحتفل باسترداد مواقعه شرق دمشق

استعادت قوات النظام السوري الجمعة كل المواقع التي كانت سيطرت عليها فصائل معارضة الاحد في هجوم مفاجىء في شمال شرق دمشق، وفق ما اعلن الاعلام السوري الرسمي نقلا عن الجيش السوري.

تقرأ الآن:

الجيش السوري يحتفل باسترداد مواقعه شرق دمشق

حجم النص Aa Aa

القوات الحكومية تستعيد مواقعها شمال دمشق

في سوريا، أفاد الجيش النظامي بأن قواتِه استعادت الجمعة كل المواقع التي كانت فصائل من المعارضة قد سيطرت عليها في هجوم مفاجئ على شمال دمشق. وكان التقدم المباغت لفصائل المعارضة، مطلع الأسبوع قد أربك الجيش النظامي وحلفاءه لكنه سرعان ماتمكن من استعادة زمام المبادة.


وقد نشر الإعلام الرسمي صورًا لعناصر من الجيش قال إنهم يحتفلون بصد هجوم المعارضة.

انطلاق الجولة الخامسة من مفاوضات جنيف

المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان ديمستورا طالب الروس والأتراك بالتدخل لتثبيت وقف إطلاق النار على الأرض. حيث قال من مدينة جنيف السويسرية: “توقعاتنا واقتراحاتنا إلى الضامنين لعملية التفاوض في أستانا، أن يأخذوا العملية مجددًا على عاتقهم لعقد اجتماع جديد في أستانا بأقرب وقت، من أجل السيطرة على الوضع المثير القلق في الوقت الراهن”.

وكانت جولة خامسة من مفاوضات جنيف قد انطلقت الخميس وسط توقعات ضعيفة بإحراز أي تقدم، خصوصًا مع التصعيد الميداني الذي يزيد من تعقيد الأزمة.

فقد شنت فصائل المعارضة المسلحة الأسبوع الماضي هجومين منفصلين ضد مواقع القوات النظامية وحلفائها في شرق دمشق، وفي ريف حماه الشمالي (وسط سوريا)، وتدور منذ أيام معارك طاحنة بين الطرفين، وقد أحزرت على إثرها المعارضة تقدمًا مهمًا في الريف الشمالي لحماه.

كما تعرضت، محافظة إدلب، الخاضعة لفصائل معارضة وإسلامية، لعمليات قصف جوي مكثف في الليلية الفائتة (الجمعة إلى السبت) ليرتفع عدد الضحايا من المدنيين إلى ستين شخصاً في ظرف عشرة أيام، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.