مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

تنظيم داعش يتوعد بضرب إيران لأول مرة


العالم

تنظيم داعش يتوعد بضرب إيران لأول مرة

شريط فيديو مدته 36 دقيقة أصدره تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية يهدد فيه بتوجيه ضربات ضد دولة إيران، الفيديو يمزج بين اللغة العربية و الفارسية لأول مرة و حمل توقيع “ المكتب الاعلامي لولاية ديالى العراقية” كما يهدد التنظيم القادة الايرانيين بالقتل.
تحت عنوان بلاد فارس بين الأمس و اليوم” الشريط يظهر رجلاً ملثماً بلباس عسكري يدل على مجموعة من الرجال وراءه الذين يرتدون اللباس نفسه، ويقول “هذه رسالة منا الى الحكومة الصفوية الرافضية. الكتيبة التي ترونها مجموعة من الاخوة الفارسيين في كتيبة سلمان الفارسي”.

ثلاثة عناصر قدموا على أنهم ايرانيون من التنظيم و هم “أبو الفاروق الفارسي، أبو مجاهد البلوشي، أبو سعد الأهوازي” و بعد القيام باستعراض تاريخي لمنطقة بلاد فارس والسياسات الممنهجة لحكام إيران قبل الثورة الخمينية لتشييع أهلها حسبهم، دعوا الشعب الايراني للانتفاض في وجه نظام ولاية الفقيه ، و كذا مهاجمة التجمعات التابعة له في كبرى المدن الايرانية.

وقام عدد من المسلحين و بيدهم سكاكين بقطع رؤوس عدد من الرجال بلباس عسكري آخر كتب عليه “منظمة بدر- الجناح العسكري” و“لبيك يا حسين”. ويضعون الرؤوس على الاجساد التي تسبح في برك من الدماء. واعتبروا ذلك رسالة تهديد لحكومة طهران.

يشار إلى أن إيران سبق و أن أحبطت مخططاً لتنظيم مايسمى بالدولة الإسلامية كان يستهدف احتفالات يوم “عاشوراء” فى محافظة فارس جنوبي البلاد، فى أكتوبر الماضى 2016.

واعتبر التنظيم أن إيران تمارس الخداع والتضليل على الشعوب برفعها شعار العداء لأمريكا واسرائيل، بينما هي تحمي كنائسهم في أصفهان وطهران، وتقيم علاقات في الخفاء مع الولايات المتحدة الأمريكية ، و أضاف أن الجمهورية الاسلامية لم تفعل شيئاً واحداً تجاه القضية الفلسطينية و أنها خدعت الشعب الفلسطيني بإيهامه بأنها الداعم الأول له و للمقاومة، و فعلت ذلك مع ياسر عرفات و حماس ، كما قامت بإرسال مقاتلين من الحرس الثوري و جندت الآلاف من الشيعة من دول أجنبية و دفعت بهم لقتال السنة في سوريا على حد تعبيرالتنظيم.

الجالية اليهودية في إيران

يهود ايران هم «الطيالسة» نسبة الى رداءٍ يلبسونه يسمى الطيلسان ، قبل الثورة الاسلامية في 1979، كان اليهود في ايران يراوحون ما بين 80 الفا الى 100 الف.
و بعد انتصار الثورة الإسلامية، أعلنت الجمهورية الإسلامية رسمياً أن إسرائيل دولة غير شرعية. وفي الوقت نفسه، يعترف دستور الجمهورية الإسلامية باليهودية جنباً إلى جنب مع المسيحية والزرادشتية بأنها “ديانات معترف بها في إيران فقط”. وأفراد هذه الأقليات في حدود القانون، أحرار في أداء شعائرهم الدينية واحتفالاتهم، والعمل وفقاً لشرائعهم الخاصة في الشؤون الشخصية والتعليم الديني. ويوجد في الجالية اليهودية نائبها الخاص في البرلمان الاسلامي الايراني.
كما يؤكد يهود إيران انهم مندمجون جيداً. إلى جانب المعابد، يديرون مدارس ومكتبة ومستشفى مموّلا جزئياً من الأموال العامة، ومعظم من يعالجهم مسلمون. ومع ذلك،الطائفة اليهودية الإيرانية بعد أيام قليلة من انتصار الثورة عرفت موجة كبيرة من الهجرة إلى إسرائيل. وتشير التقديرات إلى أن نحو 300 ألف يهودي إيراني يعيشون في إسرائيل. معظمهم انتقلوا إلى الدولة العبرية بعد عام 1979. الآن في اليوم، هناك حوالي 20 ألف يهودي يعيشون في إيران. ويعيش معظمهم في طهران. لديهم حوالي 15 معابد، مستشفى ورابطة ثقافية، وبعض المقابر المحددة في العاصمة.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

العالم

عشرون مليون شخص يتهددهم الجوع خلال الستة أشهر القادمة