مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

من سيفوز في المعركة ؟ الروبوت أم الانسان؟


real economy

من سيفوز في المعركة ؟ الروبوت أم الانسان؟

*التقنية تجعل الحياة أسهل! الأتمتة تقلل من تكلفة الإنتاج وتجعله أسهل، لكنها تثير هذا السؤال : هل الروبوتات ستقوم بكل الاعمال؟ وماذا سيكون دورنا كأعضاء مساهمين في مجتماعتنا واقتصاداتنا؟
في هذا العدد من ريل ايكونومي، سنتوجه إلى ألمانيا حيث تفكر الحكومة وتعمل على التكيف مع الوظائف المستقبلية. شركة صناعة السيارات” أودي“، بدأت العمل وفقاً للتقنيات الجديدة. المفوضة الأوربية للعمل والشؤون الاجتماعية، ماريان تيسين، توضح لنا جهود الاتحاد الأوربي بخصوص الأركان الأوربية للحقوق الاجتماعية.*

الثورة الرابعة للصناعة والعمل

منذ بداية الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر، تغيرت طريقة العمل. انتقلنا إلى الأتمتة والإنتاج الهائل، وفقدان الوظائف وزيادة الطلب العالمي وخلق فرص العمل وصعود الطبقات الوسطى. الآن، اننا في الثورة الرابعة للصناعة والعمل. وعلينا أن نقرر هل سندع المخاوف جانبا وننتقل إلى الخطوة المقبلة.

لضمان وظائفهم، سبعة من كل عشرة عمال في أوربا بحاجة إلى مهارات رقمية .
واحد من ثلاثة لا يمتلكونها، نصف الأوروبيين لديهم وظائف بمهارة منخفضة ولا يستخدمون هذه التقنية.

تسعة بالمئة من الوظائف تواجه خطر الأتمتة في الدول المتقدمة. وظيفة واحدة من بين أربع وظائف ستتغير جذرياً بالرقمنة ما يؤدي إلى نمو الإنتاجية من خلال الأتمتة.

أربع شركات من أصل عشر لا تجد الأشخاص من ذوي المهارات المناسبة للعمل في الوظائف الجديدة.

ضرورة التدريب

التدريب ضروري لأربعة ملايين شاب أوروبي من العاطلين والذين يعملون بدوام جزئي ، فرصة تدريبهم أقل مقارنة بالعاملين بدوام كامل.
الذين لا يمتلكون الكفاءة الرقمية يحصلون على 8٪ في الساعة أقل من الذين يمتلكونها.
الدول التي لم تستثمر في هذا المجال أكثر عرضة لفقدان الوظائف بسبب التغيرات التكنولوجية.

المانيا: اعادة تخيل المستقبل

نعلم أن التكنولوجيا تخلق إمكانيات لا حصر لها، وعلينا ان نقرر ما هي الخيارات التي يجبُ اتخاذها لحياتنا وعملنا. ألمانيا اختارت اعادة تخيل المستقبل، في برنامج اطلق عليه اسم: العمل “4.0”
فيه كل شيء من ساعات العمل إلى الوظائف الجيدة مروراً بالمفاوضة الجماعية، على أساس أن التكنولوجيا لا تنتظر. مراسلنا، دامون إمبلينغ سيرى كيف تستعد شركة أودي مع موظفيها للمستقبل.

أودي: احتفاظ الجميع بوظائفهم

إلى جانب هذه المباني القديمة، ألمانيا تفكر كثيراً بالتقنية الفائقة لتلبية احتياجات سوق عمل الغد، جيل يريد المزيد من الخيارات والمرونة، بعيداً عن ساعات العمل في المكتب.

مصنع أودي الكبير شمال ميونيخ، سنوياً، ينتج 600 الف سيارة. ألف روبوت يعمل في كل منها.
تعزيز مشاريع الرقمنة، والواقع الافتراضي والطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد تطبق فعلاً.
المبدأ هو احتفاظ الجميع بوظائفهم. وفقاً لمسؤولي الشركة، في الموقع يعمل 44 ألف عامل .

الدكتور يوكن هابرلاند، نائب رئيس الموارد البشرية في شركة أودي، يقول:“ستكون هناك تغييرات كبيرة في طريقة العمل، لكن في النهاية، سوف نحتاج لجميع موظفينا كاليوم تماماً”.

على سبيل المثال، في بعض المنصات، هناك زيادة في الانتاجية من خلال نقل المكونات لمحطات العمل الفردية. فابيان روسيتشكا ، الرئيس التنفيذي للشركة الرائدة Arculus (أودي، شريك تجريبي)، يقول:“تخيلوا مركزاً للتسوق بخمسين متجرا: في حالة وجود خط الإنتاج، لا بد من المرور بجميع المتاجر للحصول على ما تحتاجون إليه، نهجنا هو المرور بالمتاجر التي تحتاجون فيها إلى شيء ما فقط، لذا، انجاز العمل أسرع “.

الكتاب الأبيض

ألمانيا، في الكتاب الأبيض، تتحدث عن مزيد من التوازن بين الحياة الشخصية والوظيفية. انه عامل ايجابي للشركة والعاملين فيها.

الدكتور يوكن هابرلاند، نائب رئيس الموارد البشرية، شركة أودي، يقول:“الرقمنة طُبقت فعلاً في الوظائف، خاصة في المكاتب. كما بدأنا بتطبيق العمل المتنقل. الآن، اننا بصدد تنظيم ساعات عمل مرنة خلال فترات مختلفة كتجربة على مشروع العمل المتنقل “.

وفقاً لبعض خبراء العمل، التغيير الاجتماعي يبدو ثورياً في عالم متسارع. *باتريك هايتماير*، مستشار تجاري مستقل، يقول:“لا أعتقد أن الجميع مستعد لهذا، انه انتقال بطيء. لكن كلما ازدادت سرعة التقدم التقني سيتسارع الوعي به، وسيصبح الانتقال سريعاً. الأمور ستغيير حقاً”.

ضمان المهارات المستقبلية وتحديثها

أرباب العمل الذين يبحثون عن زيادة الإنتاجية التي تقدمها التقنية، عليهم أن يضمنوا لموظفيهم المهارات المستقبلية اللازمة، وتحديثها باستمرار.

مايتري سيتارامان:“لا تزال معنا المفوضة ماريان تيسين.هناك مخاوف من الروبوتات والذكاء الاصطناعي بخصوص تفاقم عدم المساواة الاقتصادية، كيف نمنع هذا؟”

ماريان تيسين:“يجب أن نضمن العمل في ظروف جيدة. وهذا ينطبق على العصر الرقمي الجديد، الذين يعملون على منصات الانترنيت، أي نوع من العمال هم؟
من يوفر لهم الحماية اللازمة، هل يعملون لحسابهم الخاص؟ هذا ليس واضحاً! ويجب ان يتمتع الجميع بنظام ضمان اجتماعي يساهمون به ويحق لهم الاستفادة
كم بعض الفوائد اذا استوفت الشروط.”

مايتري سيتارامان: ما هو التغيير الهيكلي الضروري ؟”

ماريان تيسين:“حالياً، نتهيأ لنشر محتويات عن “اركان الحقوق الاجتماعية “: ستكون هناك مبادئ وقيم يمكن أن تكون بمثابة إطار
مرجعي. هذا الإطار سيتيح دراسة أداء السياسات الاجتماعية للعمل على المستويين الوطني والأوروبي “.

مايتري سيتارامان:“ما هي العقبة الرئيسية وكيف يمكن التغلبُ عليها؟”

تحديد الأشكال الجديدة للعمل

ماريان تيسين:“هناك أرباب العمل والموظفون، والذين يعملون لحسابهم. لكننا وضعنا اشكالاً جديدة للعمل، لهذا علينا تحديدها. يجب أن تحتل مكانا في نظامنا الخاص بالرعاية الاجتماعة واقتصادنا
وهذا يتطلب إعادة تنظيم الهياكل في الدول الأعضاء، وبامكاننا أن نساعد على المستوى الأوربي.”

مسؤولية الجميع

مايتري سيتارامان:“من المسؤول عن الاستعداد للمستقبل؟ الأفراد، الحكومات، واضعو السياسات، الموظفون؟”

ماريان تيسين:” انها مسؤولية الجميع. علينا التكيف لكن على المسؤولين السياسيين، على الذين لديهم المسؤولية السياسية خلق بيئة مناسبة لتحقيق هذا.”

Withthe fastdevelopmentof new techologies,weneedto help people master digital skills:thisisone of the prioritiesof ourSkillsAgenda pic.twitter.com/bRgF1u8wqe

— ValdisDombrovskis(@VDombrovskis) 23 mars 2017

مايتري سيتارامان بمشاركة رجاء التميمي

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

real economy

الإتحاد الأوروبي وتوقعات للتضخم والنمو