عاجل

عاجل

بريطانيا تباشر رسمياً عملية البريكسيت التاريخية للانفصال عن الاتحاد الأوروبي

بعد علاقة استمرت 44 عاماً، بريطانيا تباشر رسمياً عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي ، و لأول مرة منذ العام 1957 التكتل القاري سينحصر، و لأول مرة أيضاً منذ دخولها عام 1973 ، لندن اختارت القطيعة مع سياسة

تقرأ الآن:

بريطانيا تباشر رسمياً عملية البريكسيت التاريخية للانفصال عن الاتحاد الأوروبي

حجم النص Aa Aa

بعد علاقة استمرت 44 عاماً، بريطانيا تباشر رسمياً عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي ، و لأول مرة منذ العام 1957 التكتل القاري سينحصر، و لأول مرة أيضاً منذ دخولها عام 1973 ، لندن اختارت القطيعة مع سياسة رجل داخل الاتحاد و رجل خارجه.

و قبل بدء عملية الانفصال ستكون هناك مفاوضات صعبة لمدة عامين، بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد في 23 يونيو/حزيران بنسبة 52 في المئة.
الحكومة البريطانية نشرت صوراً للحظة توقيع رئيسة الوزراء تيريزا ماي على الرسالة التاريخية التي بموجبها تفعل المادة 50 من معاهدة لشبونة لبدء مفاوضات الخروج.ولا يزال فحوى الرسالة سرياً، إذ تحرص بريطانيا على عدم الكشف عن الحجج التي ستستخدمها في المفاوضات التي ستدوم عامين.
من جهته السفير البريطاني تيم بارو سيسلم إلى بروكسيل و في الوقت نفسه إلى رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك، الرسالة الرسمية لبدء آلية بريكست.

الصحافة البريطانية المؤيدة للبريكسيت و المشككة في جدوى الاتحاد الاوروبي عبرت عن سعاتها بالحدث فقد عنونت “ديلي ميل” “ الحرية!” و كتبت “ذي الصن” على صفحتها الأولى “ وداعاً دوفر”: