عاجل

ترامب يدشن سياساته الحمائية بمرسومين تنفيذيين

بدأت سياسات الحمائية التجارية تعود إلى الولايات المتحدة الأميركية.

الرئيس دونالد ترامب وقع مرسومين تنفيذيين تجاريين : أحدهما يتعلق بتحديد المصنّعين الأجانب الذين يغرقون السوق الأميركية بالبضائع الرخيصة، والآخر لدراسة أسباب العجز التجاري الأميركي.

المرسومان الجديدان يستهدفا الصين بشكل خاص، وعددًا من الدول الأوروبية والآسيوية ومن الأميركيتين.

الرئيس الأميركي قال : “أوقع مرسوم تنفيذيًا لضمان جمع كل الالتزامات المفروضة على المستوردين الأجانب الذين يغشون، أي الغشاشين. من الآن فصاعداً، من يخرقون القواعد سيواجهون العواقب، وستكون عواقب وخيمة”.

المرسومان يهدفان إلى وضع لائحة في غضون 90 يومًا تتناول “كل بلد وكل منتج على حدة” وتحدد مواضع “الغش” واتفاقات التبادل الحر التي لم يف موقّعوها بالتزاماتهم في إطارها.

لقاء الرئيس الصيني سيكون “صعبا جدا”

الأسواق شابها نوع من الحذر منذ أن بدأ ترامب بتهديد الصين والمكسيك وغيرهما بفرض رسوم جمركية خلال حملته الانتخابية.

وسبق أن هدد ترامب بشن حرب تجارية على الصين للحد من دخول بضائعها إلى الولايات المتحدة، ووقف “سلب” الوظائف الأميركية.

اللافت أن توقيع هذين المرسومين التنفيذيين يأتي قبل أيام من عقد القمة المرتقبة بين ترامب ونظيره الصيني شي جينبينغ في فلوريدا.

وقد حذر ترامب في تغريدة مساء الخميس أن اللقاء مع الرئيس الصيني سيكون “صعبًا جدًا“، مضيفًا أن بلاده لم تعد قادرة على تحمل عجز تجاري ضخم وخسارة في الوظائف.

التجارة الأوروبية في مرمى سهام ترامب

شركات لصناعة الصلب في ألمانيا والنمسا وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا ستفرض عليها رسوم متفاوتة بعد أن رأت وزارة التجارة الأمريكية أن منتجي الصلب الأوروبيين قد ألقوا منتجاتهم في السوق الأمريكية ما أدى إلى تقويض المنتجين في البلاد.

وزير خارجية ألمانيا سيغمار غابريل قال في هذا الصدد“لا يسعني إلا أن آخذ علمًا مع نقطة استفهام كبرى على قرار وزارة الاقتصاد الأميركية اتخاذ إجراء لمكافحة الإغراق بحق (مجموعتي) سالزغيتر وديلينجر هوته” الألمانيتين للفولاذ، واصفًا هذا بأنه “مرحلة خطيرة”.

رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني أعرب عن القلق صباح الجمعة وقال “علينا أن نكرر تأكيد ثقتنا في الاقتصادات والمجتمعات المفتوحة التي بنينا عليها عقودًا من الازدهار”. وعنونت صحيفة إيطالية “ترامب يعلن الحرب على فيسبا“، الدراجة النارية الإيطالية الشهيرة.


بالتعاون مع وكالات