عاجل

تقرأ الآن:

سوريا: ردود فعل العواصم الغربية على الهجوم الذي يرجح أن يكون كيميائياً في خان شيخون


سوريا

سوريا: ردود فعل العواصم الغربية على الهجوم الذي يرجح أن يكون كيميائياً في خان شيخون

العواصم الغربية نددت بالهجوم الذي يرجح أنه كيميائي على بلدة خان شيخون الخاضعة لسيطرة المعارضة في محافظة إدلب، البيت الأبيض ندد بقوة بالهجوم و اتهم النظام السوري بشنه ،و أضاف أن “هذا العمل المروع من جانب الأسد هو نتيجة ضعف و انعدام التصميم لدى ادارة اوباما” التي “لم تقم بأي شيء “.
وكانت واشنطن قد توعدت بشن ضربات على دمشق بعد تعرض منطقة الغوطة الشرقية لهجوم بغاز السارين في 21 آب/اغسطس 2013 تسبب بمقتل المئات، إلا انها لم تنفذ هجوماتها، بعدما تم التوصل إلى اتفاق امريكي روسي لتفكيك الترسانة الكيميائية السورية.

من جهته الاتحاد الأوروبي اعتبر أن نظام بشار الأسد يتحمل المسؤولية الرئيسية في هذا الهجوم الذي يرجح ان يكون كيميائياً، جاء هذا في ندوة صحفية في بروكسيل على هامش مؤتمر الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة الهادف لبحث مستقبل سوريا.

فيديريكا موغيريني ، وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي يقول:
“الاسلحة الكيماوية هي أسوأ ما في جرائم الحرب ، ويجب محاسبة كل مسؤول عن ذلك.”

ستافان ديميستورا ، المبعوث الخاص للامم المتحدة إلى سوريا يقول:
“ صحيح، في كل مرة يكون لدينا فرصة لالتقاء المجتمع الدولي – 70 دولة تلتقي غداً- هناك شخص ما يحاول بطريقة ما تقويض هذا الشعور بالامل من خلال خلق شعور بالرعب والغضب”.

بدوره ندد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بالهجوم مطالباً بمحاسبة المسؤولين عنه ، و قال:
“إذا تم التأكد من أن هذا من عمل نظام الأسد، فإنه سيكون سببا آخر للتفكير بأنهم” جماعة شنعاء تماما “، وهي جريمة حرب كما قال وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل”

فرنسا دعت إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن ، الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند حمل النظام السوري “مسؤولية المجزرة”.
الجيش السوري نفى “نفيا قاطعا” استخدام اي اسلحة كيمائية أو سامة في مدينة خان شيخون.