عاجل

تقرأ الآن:

روما: اكتشاف قناة مائية يعتقد انها الاقدم في التاريخ الروماني


إيطاليا

روما: اكتشاف قناة مائية يعتقد انها الاقدم في التاريخ الروماني

في قلب العاصمة الايطالية روما وتحديداً عند ساحة بياتزا سيليمونتانا، تم اكتشاف اقدم قناة مائية بناها الرومان وقبر يعود للعصر الحديدي الى اكثر من الف سنة قبل الميلاد. هذا الاكتشاف سيسمح لعلماء الاثار اعادة دراسة طبقات الارض.

لكن ما هو هام بالنسبة اليهم هي القناة التي يعقتد انها تعود للقرن الثالث قبل الميلاد. وقد وجدت على عمق عشرين متراً تقريباً تحت الارض، طولها يبلغ اثنين وثلاثين متراً، اما ارتفاعها فلا يزيد عن مترين.

سيمونا موريتا المشرفة على هذا الموقع الاثري تحدثت يوم الاربعاء لوسائل لاعلام، شارحة الظروف التي سمحت باكتشاف هذا الاثر التاريخي العام الماضي، وقالت “ما عثر عليه هو هام جداً. اولاً تم اكتشافه على عمق لا يمكن الوصول اليه عن طريق الحفريات الاثرية العادية، وانما من خلال الحفريات الهادفة لتهوئة مترو روما الجديد، فكانت فرصة فريدة من نوعها”.

هذه القناة المائية، ما تزال تثير الشكوك حول ما إن كانت قناة آبيا ام قناة أنيو-فيتوس.

القناة الاولى، آبيا، هي اول قناة رومانية على الاطلاق وقد بنيت في عهد ابيوس كلاوديوس كايكوس عام 312 ق.م.

اما القناة الثانية آنيو-فيتوس فهي ثاني اقدم قناة رومانية يعود بناؤها للعام 272 ق.م.

لكن ما يعرفه علماء الآثار هو ان هذه القناة المكتشفة حديثاً، هي من اقدم القنوات المائية. بنيت من قطع كبيرة من الحجر البركاني. وقد تم نقل حوالى عشرة امتار منها الى سطح الارض، فمن الممكن اعادة بنائها في مكان ما مستقبلاً.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

روسيا

البرلمان الاوروبي يدعو موسكو للافراج عن المعارض نافالني ورفاقه