عاجل

واشنطن تحرك حاملة الطائرات " كارل فينسون" صوب شبه الجزيرة الكورية

حاملة الطائرات الأمريكية كارل فنسون وأسطولها الجوي ومدمّرتين قاذفتين للصواريخ وطراد قاذف للصواريخ تتجه إلى غرب المحيط الهادي قرب شبه الجزيرة الكورية ، و هذا بسبب التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية و بر

تقرأ الآن:

واشنطن تحرك حاملة الطائرات " كارل فينسون" صوب شبه الجزيرة الكورية

حجم النص Aa Aa

مجموعة قتالية من البحرية الامريكية غادرت السبت سنغافورة، و تتجه نحو الجهة الغربية للمحيط الهادي حسب البنتاغون، الذي أكد أن تحرك المجموعة الهجومية التي تضم حاملة الطائرات الأمريكية كارل فنسون وأسطولها الجوي ومدمّرتين قاذفتين للصواريخ وطراد قاذف للصواريخ ،هي لضمان حضور أمريكي قرب شبه الجزيرة الكورية.
يأتي هذا بعد اجراء كوريا الشمالية تجربة على صاروخ باليستي، ما أثار قلق واشنطن التي حلفائها في سيول و طوكيو.
رئيس الوزراء الياباني أجرى مقابلة هاتفية مع الرئيس الأمريكي ترامب لمدة 45 دقيقة ليؤكدا مجدداً على ضرورة التنسيق الوثيق بشأن قضية كوريا الشمالية.

شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني يقول:
“لقد قلت للرئيس ترامب أننا نثني بشدة على التزام الولايات المتحدة القوي تجاه السلام والامن في العالم و تجاه حلفائها، وعن كوريا الشمالية (كما قلت له) إننا نراقب عن كثب رد الصين، كما اتفقنا تماماً على أن الوحدة بين اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة مهمة جدا “.

و كان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قد قال في فلوريدا أين استقبل الرئيس دونالد ترامب نظيره الصيني شي جين بينغ، أن واشنطن مستعدة للتحرك إذا لم تكن الصين قادرة على التنسيق مع الولايات المتحدة لاحتواء طموحات بيونغ يونغ النووية.

كوريا الشمالية كانت قد أطلقت الأربعاء صاروخاً بالستياً في بحر اليابان عشية أول لقاء بين ترامب ونظيره الصيني ،و يبدو أن الضربة الامريكية الخميس على مطار عسكري سوري جعلت بيونغ يانغ تأخذ تهديدات واشنطن محل الجد، إذ أكدت الخارجية الكورية الشمالية أن “الواقع اليوم يثبت أنه علينا مواجهة القوة بالقوة.. ويؤكد للمرة المليون أن قرارنا بتعزيز قدرتنا على الردع النووي هو القرار الصائب”.