مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

مصر: ارتفاع ضحايا تفجيري كنيستي طنطا والإسكندرية إلى 43 قتيلا


مصر

مصر: ارتفاع ضحايا تفجيري كنيستي طنطا والإسكندرية إلى 43 قتيلا

43 قتيلا على الأقل و 119 جريحا هي الحصيلة المؤقتة للتفجيرين اللذين استهدفا كنيستين قبطيتين بمدينتي طنطا والإسكندرية في مصر.

ساعات فقط بعد الإنفجار الأول الذي ضرب كنيسة مار جرجس بطنطا، فجر إنتحاري حزامه الناسف عند مدخل“كنيسة المرقسية بالاسكندرية كما أظهرته صور كاميرات المراقبة.
الإنفجار الأول صورته إحدى القنوات التلفزيونية على المباشر في كنيسة مار جرجس بطنطا حين كانت تنقل احتفال المسيحيين بأحد السعف.

وأثار التفجيران ردود أفعال وإدانات على نطاق واسع على المستويين المحلي والدولي، كما خرج العشرات من المسيحين والمسلمين إلى شوارع المدن المصرية وبالقرب من الكنيستين للتنديد بالإعتداءين اللذين تبناهما تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية.

شاهدة على اعتداء طنطا:
“الدم على الجدران والإيقونات وأشلاء بشرية منتشرة داخل الكنيسة، كراسي مكسورة، وأشخاص في حالة صعبة، الناس كانت فرحة، جاءت للصلاة ولم تأتي للتنكيل بالآخرين، كانوا يدعون الله لإصلاح أحوال الشعب.”

ويقول شاهد أخر:
“مهما عملوا ومهما حاولوا التفريق بين عنصري الأمة المسلمين والمسحيين، المسلمون والمسيحيون سيظلون يدا واحدة، فهم جيران وأهل وأصدقاء، مهما عملوا فلن يحققوا أهدافهم.”

من جهته أعلن الرئيس المصري“عبد الفتاح السيسي:“https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A عن حالة طوارئ لمدة ثلاثة أشهر لحماية البلد من تهديد تنظيم داعش.
التنظيم كان قد أعلن في فبراير/شباط الماضي عن شن هجمات ضد المسيحيين الأقباط في مصر، والذين يشكلون نحو عشر بالمائة من عدد السكان.

*أهم الهجمات التي استهدفت كنائس في مصر خلال السنوات الماضية:

تفجير كنيسة القديسين

عشية احتفالات رأس السنة عام 2011 وقع تفجير كبير استهدف كنيسة القديسين، في منطقة سيدي بشر بمدينة الإسكندرية، وقتل خلاله 23 شخصاً وأصيب 97 بحسب مصارد رسمية.

حادث كنيسة الوراق

أطلق مسلحون متشددون النار على حفل زفاف في منطقة الوراق بالقاهرة، مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص، وذلك في شهر أكتوبر 2013

تفجير الكنيسة البطرسية

في ديسمبر الماضي فجر مهاجم انتحاري نفسه في قاعة للصلاة بالكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة، موقعا 25 قتيلا أغلبهم من النساء والأطفال وعشرات المصابين.

تفجير كنيسة مار جرجس

في يوم احتفال المسيحيين في مصر بأحد السعف، استهدف تفجير كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا أثناء الصلاة، مما أدى إلى مقتل 30 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.

تفجير الكاتدرائية المرقسية

بعد ساعات من تفجير طنطا، وقع استهداف جديد لكنيسة بالإسكندرية، حيث وقع انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية وأدى إلى مقتل 11 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

سوريا

نوع من التصعيد الديبلوماسي بعد الضربات الصاروخية الأميركية على قاعدة عسكرية في سوريا