عاجل

تقرأ الآن:

المجريون يتظاهرون بقوة ضد قانون يحد من انتشار الجامعات الدولية


المجر

المجريون يتظاهرون بقوة ضد قانون يحد من انتشار الجامعات الدولية

في مظاهرة تعد الأكبر منذ تولي فيكتور أوربان السلطة، تجمع نحو 70 ألف مجري الأحد بالقرب من البرلمان المجري ببودابست لمساندة احدى أكبر الجامعات الدولية في البلاد المهددة بالغلق بسبب قانون يهدف إلى الحد من إنتشار المؤسسات التعليمة الدولية في المجر.

القانون الذي اقترحه الوزير الأول المجري فيكتور أوربان قد يجبر جامعة أوروبا الوسطى التي انشأت في العام 1990 من طرف رجل الأعمال الأمريكي ذو الأصول المجرية جورج سوروس على غلقها.

سيو دانيال بيرغ،أحد المنظمين وطالب : “أعتقد أن هذا الاحتجاج يتعلق أولا بالمبادئ العامة لإحدى الجامعات، ويخص حرية المعرفة، وحرية التفكير، وحرية التعبير، وهذا أمر معقد جدا، أظن أنه السبب في هذا الحضور القوي.”

أحد المنظمين، طالب سابق:
“الشعب محبط بسبب الحكومة وأعتقد أن هذا الوضع ساهم بشكل كبير في نجاح هذا الاحتجاج، فالعديد هنا لا يعرفون جامعة أوروبا الوسطى.”

فيكتور أوربان، كان قد أعلن ان مستقبل الجامعة سيناقش ما بين حكومته ونظيرتها الأمريكية، ومن المنتظر أن يُعرض مشروع القانون الإثنين على الرئيس المجري جانوس أدر الذي سيقرر توقيعه وعرضه على البرلمان أو المحكمة الدستورية.
ويتهم أوربان رجل الأعمال جورج سوروس باستعمال الجامعات التي يمولها لترقية مبادئ الديمقراطية والحرية لدى الطلاب وهذا ما يقلل الوزري الأول المجري.

مراسلة يورونيوز من بودابست، أندريا أجاجوس:
خلال السنوات القليلة الماضية قمت بتغطية العديد من المظاهرات لقناة يورونيوز، وهذا ما يجعلني أقول أن وجود كل هذه الحشود في شواع بودابست، أمر نادر حقا .”

نوع من التصعيد الديبلوماسي بعد الضربات الصاروخية الأميركية على قاعدة عسكرية في سوريا

سوريا

نوع من التصعيد الديبلوماسي بعد الضربات الصاروخية الأميركية على قاعدة عسكرية في سوريا