عاجل

تقرأ الآن:

كولومبيا: "لاس إنفاسيونيس" حي للكولومبيين المشردين

هذا الحي يسمى“سينتيناريو “، يقع في ضواحي بويرتو أسيس، في بوتومايو الكولومبية . منطقة من هذا النوع، تُسمى “لاس إنفاسيونس” (حرفيا “الغزوات”)، وهي منطقة غير رسمية. يمكن بناء المنازل فيها من الليل إلى الصباح. هنا يميل النازحون إلى الاستقرار بعد رحلات مضنية.
تستضيف “سينتيناريو” حوالي 260 أسرة. هنا المنظمة غير الحكومية “مكافحة الجوع” تختار أكثر الناس ضعفا من الذين يحتاجون إلى مساعدة عاجلة من حيث الغذاء والمأوى والنظافة الصحية. خوسيه لويس باريرو غارسيا مدير منظمة” مكافحة الجوع” في كولومبيا، يقول:“الناس الذين يعيشون هنا يأتون من هذه المنطقة أو من بقية انحاء البلاد، هذا النوع من المقاطعات يسمح للنازحين بالحصول على الحماية.
عادة يفر الناس بحثاً عن الحماية دون الكشف عن هويتهم ودون ان نعرف من أين جاءوا وما حدث لأنهم يأتون من أماكن مختلفة، لا أحد يسأل كثيرا، فالجميع يأتي محملاً بتاريخ غالباً ما يكون معقدا “.

*مونيكا بينا*، يورونيوز: “إلى من تعود هذه الأراضي؟”

*خوسيه لويس باريرو غارسيا*، مدير منظمة” مكافحة الجوع” في كولومبيا:“هذه الأراضي تعود للبلدية، وبالتالي فهي عامة، أو لاشخاص، الناس يأتون إلى هنا ويستقرون قليلا، إذا كانت الأرض ملكا خاصا، عادة ما يطلب المالك من البلدية تحويل هذه الأراضي لتصبح ملكية، وبهذا (رسميا) متاحة للنازحين، إذا كانت ملكا للبلدية، الشيء نفسه يحدث عاما بعد عام، غالبا ما تنتهي هذه الأراضي بأسماء الناس.
هذه المناطق غير رسمية، ولا توجد فيها أي خدمات. لا ماء، ولا كهرباء، ولا نظام الصرف الصحي.”

*مونيكا بينا*، يورونيوز: “لكننا رأينا أن بعض الأسر لديها خدمات وتدفع ثمنها؟”

*خوسيه لويس باريرو غارسيا*، مدير منظمة” مكافحة الجوع” في كولومبيا:“انهم يدفعون ثمن الإيجار، مثلاً، إذا كان منزلهم يعود لشخص وصل قبل ثلاث سنوات، هذا الشخص يكون قد حسن وضعه قليلا، وبهذا ينتقل من منزل خشبي إلى منزل من الطوب تمكن من تشييده. هنا لا توجد خدمات رسمية، لذا، وضعت شركة الكهرباء صندوقاً عند مدخل المجمع لجمع نفس المبلغ من كل أسرة، على الجميع أن يدفع 50 ألف بيزو ، سواء لديهم متجر مع ثلاجة والعديد من المصابيح، أو تلفزيون واحد ومصباح. الجميع يدفع المبلغ نفسه، ما يعادل 15-17 يورو، انه مبلغ كبير لهؤلاء الناس “.

يكسب الناس الذين يعيشون هنا متوسطياً ​​ بين 250 ألف و 300 الف بيزو شهريا، ما يعادل 80-90 يورو.

Aid Zone

برامج الدعم الزراعي يسعى لإنقاذ السكان الأصليين في كولومبيا