عاجل

إيران: الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي يقدم ترشحه لانتخابات الرئاسة

قدم الرئيس الإيراني السابق المحافظ محمود أحمدي نجاد طلب ترشحه للانتخابات الرئاسية المرتقبة الشهر المقبل، في خطوة مفاجئة.

تقرأ الآن:

إيران: الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي يقدم ترشحه لانتخابات الرئاسة

حجم النص Aa Aa

قدم الرئيس الإيراني السابق المحافظ محمود أحمدي نجاد طلب ترشحه للانتخابات الرئاسية المرتقبة الشهر المقبل، في خطوة مفاجئة.قائلا : إنه سيدعم نائبه السابق حميد بقائي في انتخابات الرئاسة في أيار/مايو المقبل والذي سجل ترشيحه أيضا الأربعاء.وفي أيلول/سبتمبر 2016،استبعد أحمدي نجاد العام الماضي عودته إلى سدة المسؤولية بعدأان نبه المرشد الأعلي آية الله علي خامنئي إلى أن هذا يمكن أن يؤدي إلى مواقف يغلب عليها الاستقطاب.
وشهدت الولايتان اللتان قضاهما في الرئاسة بين عامي 2005 و2013 عزلة دولية لايران وانقساما داخليا ومعاناة اقتصادية، وأطلق انتخابه عام 2009 شرارة احتجاجات لم تعرفها إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.
وما زال المحللون يعتبرون روحاني الأوفر حظا في الفوز بالرئاسة في استحقاق 19 ايار/مايو رغم الغضب المتفشي بسبب اقتصاد البلاد المنهك.
وعلى المرشحين لمنصب الرئيس في إيران أن يسجلوا ترشيحهم رسميا بين 11 و15 نيسان/أبريل، وبعد ذلك يدقق مجلس صيانة الدستور في الترشيحات وتعلن اللائحة النهائية في 27 نيسان/أبريل.